#تحدي_الكتابة مع سمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ذكرت في تدوينتي السابقة رحلتي مع ٢٥ يوم كتابة وطموحي خلال شهر نوفمبر – شهر الكتابة العالمي- أن أنجز بقدر الإمكان فكانت فكرة #تحدي_الكتابة.  الفكرة باختصار هي أن نهتم هذا الشهر بتكوين روتين للكتابة بشكل مستمر ودوري لتحقيق هدف محدد. جربت العام الماضي المشاركة في تحدي نوفمبر وشاركت في معكسر للكتابة والكتابة الجماعية بشكل أسبوعي ووجدت أن هذه الأفكار جميعها تساعد في الاستمرار على نمط كتابة وروتين كتابة محدد وتعين على التغلب على عسر الكتابة.

 -------

الهدف من التحدي :

العمل الجماعي على إنجاز مشاريع أكاديمية خلال هذا الشهر لأن الإنجاز الجماعي يساعد على الإنتاج والإلتزام بالهدف. 

طريقة الاشتراك: 

تعبئة بيانات المشارك على النموذج هنا. الهدف من النموذج تسجيل نوع المشروع، الهدف المراد تحقيقه، والإنجاز الأسبوعي لنتمكن من متابعة إنجاز الأهداف ويمكن إضافة سجل يومي مفصل. 

جائزة التحدي:

ستكون للفائز في التحدي جائزة وهي عبارة عن برنامج Scrivener  الرائع للكتابة وهو برنامج طوره طالب دكتوراة ثم انتشر البرنامج وأصبح يستخدمه الكٌتاب للأغراض المختلفة عن البرنامج أضغط هنا. (*في حالة كان الفائز يمتلك البرنامج ستكون الجائزة برنامج آخر مفيد أكاديميًا)

معايير التقييم :

انجاز الهدف المحدد خلال الشهر وسيتم قياس الإنجاز بحسب حجم المهمة ، عدد الكلمات المنجزة ، سجل المشارك، ومايثبت الإنجاز.

تلميحات :

–          قد يبدو إنجاز مشروع خلال شهر تحدي كبير جدًا ولايمكن تحقيقه لكن في الواقع تحديد الهدف والصورة والكبرى ومن ثم تقسيم المشروع إلى أقسام صغيرة يساهم في إنجازه بشكل أفضل.

–          خصص بعض الوقت لتحديد المهام التي تود إنجازها خلال هذا اليوم أو الاسبوع مثلا : سأكتب اليوم المقدمة أو سأكتب قسم يتعلق بالربط بالدراسات السابقة . جهز ماتحتاجه من مذكرات ومراجع لتبدأ الكتابة مباشرة.

–          رتب وقتك بشكل جيد إذا كنت تملك ساعتين يوميًا للكتابة ، اختر الوقت الأفضل لك باليوم واختر الوقت الكافي الذي يتناسب مع مستوى تركيزك مثلا 25 دقيقة كتابة و 5 دقائق راحة أو 45 دقيقة كتابة و 10 دقائق راحة أو غيرها.

–          دون إنجازك وتابعه سواء بشكل شخصي أو مع مجموعة أو عبر تويتر يمكن المشاركة بالعربية في هاشتاق #تحدي_الكتابة وبالإنجليزية في هاشتاق شهر الكتابة الأكاديمية #AcWriMo

–          قلل من المشتتات الإلكترونية مثل الجوال وتويتر والفيس بوك باستخدام تطبيقات تقنن دخولك وتعينك على قطع الاستخدام المطول لها مثل StayFocused، أو استخدمها كوسيلة معينة على الإنجاز.

–          تأكد من اختيار الوقت والمكان المناسبين لك وتجهيز المكان المخصص فلا تفقد الوقت المخصص للكتابة والإنجاز.

–          لاتجد دافع للكتابة؟ تذكر هدفك ، أقرأ في الموضوع أكثر ، أبحث عن مصادر مسموعة أو مرئية ، أرسم خرائط ذهنية ، سجل ماتود كتابته صوتيًا، أشرح لصديق فكرتك، أبحث عما يلهمك .

–          تشعر بالملل ولاتريد الكتابة أو الإنجاز؟ أترك الكتابة جانبا واستمتع بكوب شاي ، بممارسة رياضة، بعمل أي شيء آخر تحبه.

هل ستشاركنا التحدي؟ سجل مشاركتك معنا في النموذج. هل لديك تلميحات للكتابة؟ أتركها أدناه. 

Be Sociable, Share!

One response to “#تحدي_الكتابة مع سمر

  1. … فكره جيده واتمنى المشاركه

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *