أبريل 24, 2014
سمر

أفكار لتطوير مهارة الكتابة الأكاديمية

بعد التحية والسلام

في الفترة الماضية تضاعف لدي شغف الكتابة الأكاديمية! على الرغم من أنها جزء من حياتي ودراستي حاليًا إلا أن تعلم كيفية اتقانها تطويرها بشكل أفضل أصبح هوس لا ينتهي. هناك الكثير من المقالات التي يكتبها الأكاديميون حول هذا الموضوع للتأكيد والإشارة إلى أهميتها وأهمية اتقانها . اليوم حضرت ورشة عمل مع أستاذة جامعية من أسكتلندا -Rowaena Murray – ألفت العديد من المؤلفات التي تهم طالب الدراسات العليا – شاركها في نهاية التدوينة من قائمتي المفضلة في أمازون  ، كان يوم جميل ورشة عمل مفيدة مقدمة بلكنة اسكتلنديه لطيفة . أحببت مشاركة بعض المعلومات بشكل مباشر حتى لا أنساها وفي غمرة حماسي تعم الفائدة للجميع .

أكمل القراءة …

أبريل 22, 2014
سمر

5 من أفضل مواقع التحضير لاختبار الايلتس

بعد التحية والسلام ،
تصلني بين فترات استفسارات عن أفضل مواقع التحضير لاختبار الايلتس فجمعت 5 مواقع يمكن البدء فيها للتعرف على الاختبار والتدرب على نماذج منها واكتساب استراتجيات وطرق حل أسئلة الأختبار .

 

http://www.dreamstime.com/stock-photos-vector-abstract-d-paper-infographics-infographic-elements-image34854533

 

 

الروابط : 

أبريل 21, 2014
سمر

باقة في #الكتابة_الأكاديمية

بعد التحية،
جمعت باقة من تغريدات كتبها في هاشتاق #الكتابة_الأكاديمية في تويتر ، وهي متنوعة في موضوع الكتابة وطرق تطويرها ومصادر مفيدة في هذا المجال.

أبريل 14, 2014
سمر

5 خرافات شائعة عن اختبار الايلتس IELTS

 

مرت سبع سنوات منذ تعرفت على اختبار الايلتس وبدأت في التحضير له واختبرته وتعلمت الكثير عنه وشاركت وكتبت وبحثت. كانت أكثر الاسئلة التي أتلقاها أو التعليقات تدور حول عدم تصديق نتائج أو مصداقية الاختبار أو وجود طرق آخرى للحصول على درجات أفضل . لذلك اليوم قررت أن أكتب أكثر عن 5 شائعات منتشرة عن اختبار الايلتس وحقيقتها وذلك لأن بعض هذه الشائعات تؤثر بشكل سلبي في تركيز المختبر على ما يحتاجه ليجتاز الاختبار .

١- من المستحيل الحصول على الدرجة المطلوبة من أول اختبار.

( يعتمد الحصول على الدرجة المرجوة بشكل كبير على مستوى المتقدم للاختبار ومهاراته اللغوية ، تندرج الأسئلة في الاختبار بين السهلة والمتوسطة و الصعبة بما يتناسب مع المستويات المختلفة ، إذا كان المتقدم يملك حصيلة لغوية عالية ومهارات جيدة سيتمكن من الحصول على الدرجة من أول اختبار لأنه سيتمكن من الإجابة على الأسئلة التي تتلاءم مع مستواه اللغوي ).  

٢- الاختبار في بعض الدول أسهل من الدول الآخرى.

( يتم تقديم نفس الأسئلة للطلبة في دول مختلفة في نفس يوم الاختبار. مما يعني أن الفرص متساوية ، تقييم مهاراتي الكتابة والتحدث يختلف حسب تقييم المختبر للأداء وفق معايير محددة. قد يختلف التقييم من شخص لآخر وقد يختلف أداء الطالب من اختبار لاختبار. من حق الطالب في حالة الشك في تقييم المختبر لمهاراتي التحدث والكتابة أن يطلب إعادة التصحيح).  

٣- لجنة الاختبار تتعمد تثبيت درجتي في كل مرة اختبر فيها.

(الاختبار ليس معيار دقيق ١٠٠٪ ولكنه يقدم صورة تقريبية عن مستوى المختبر ويخضع التصحيح فيه لمعايير دقيقة. الحصول على نفس الدرجة كل مرة قد يعني تكرار نفس الأخطاء في حل الأسئلة أو وجود مهارات تحتاج لتطوير مثل : الإملاء ، سرعة الإجابة ، دقة الإجابة).  

٤- صعوبة الاختبار تجعل من الصعب حصولي على درجة مرضية.

(الاختبار يقيس مستواك الحالي في اللغة ربما تكون الصعوبة في إتقان اللغة وبعض مهاراتها التي يقيسها الاختبار. لذلك من الضروري التركيز على رفع هذه المهارات اللغوية بما ينعكس على أدائك في الاختبار ). 

٥- الاختبار يؤهلني للدراسة الجامعية.

( الاختبار هو معيار قبول فقط، تحديات الجامعة واحتياجاتها تختلف عن اختبار الايلتس والذي يقيس مهارات لغوية عامة. لذلك في رحلة التحضير للاختبار والحصول على الدرجة لابد من التركيز على العمل على تطوير المهارات الأكاديمية المهمة في الجامعة). 

http://www.dreamstime.com/royalty-free-stock-photo-design-elements-infographic-image38223155

مارس 19, 2014
سمر

كيف تشارك بملصق علمي في مؤتمر ؟

العام الماضي شاركت في مؤتمرين في تخصصي في بلجيكا وفنلندا ، كانت هي الخبرة الأولى لي في المشاركة بملصقات علمية فأحببت تلخيص خطوات المشاركة في مؤتمر بملصق علمي .

  1. تابع إعلانات المؤتمرات وأبحث عن مؤتمر يشمل مجال تخصصك.
  2. تأكد من أن المؤتمر ذو قيمة علمية جيدة تضيف لك.
  3. حدد المادة العلمية التي ستشارك بها..
  4. أكتب ملخص لبحثك بحسب عدد الكلمات والمعايير المحددة في إعلان المؤتمر.
  5. راجع الملخص وأرسله خلال الوقت المحدد للتقديم.
  6. ترقب وصول بريد إلكتروني من اللجنة المنظمة.
  7. مبارك تم قبولك ! سارع بالتقديم على طلب دعم مالي للمشاركة في المؤتمر من جامعتك التي تدرس أو تعمل بها أو جهة ابتعاثك.
  8. أقرأ معايير ومقاييس الملصق المحددة من قبل لجنة المؤتمر بعناية.
  9. اكتب المادة التي ستعرضها في الملصق بشكل موجز ومبسط .
  10. أبحث عن قوالب جاهزة للملصق أو صمم قالبك الخاص.
  11. تأكد من اختيار خط مقروء للعناوين الرئيسية والفرعية والنص و التصميم يتناسب مع حجم الملصق والمساحة المحددة في المؤتمر.
  12. تأكد من تقديم ملصق بسيط وجذاب للعين.
  13. تجنب حشو الملصق بالمعلومات وخطط لملصق يمكن فهم محتواه العام في أقل من ٥ دقائق.
  14. خطط بشكل جيد للفترة الزمنية بين تصميم وطباعة الملصق.
  15. أطبع نسخة مصغرة للملصق للتأكد من جودة المحتوى والتصميم .
  16. أطبع النسخة النهائية وأحرص على شراء غلاف كرتوني أو شنطة أسطوانية تحمي ملصقك من التمزق.
  17. حضر شرح موجز لا تتجاوز مدته ٣-٥ دقائق عن موضوع ملصقك.
  18. جهز كرتك الشخصي للتواصل والتعاون مع المهتمين ببحثك.
  19. أطبع نسخ مصغرة من الملصق لتوزيعها.
  20. جهز ابتسامه تدعو الناس للتوقف والاستماع لك.
  21. كل الأمنيات لك بالتوفيق في المؤتمر!

 

هل سبق شاركت في مؤتمر؟ شاركنا خبراتك

مارس 15, 2014
سمر

كيف تبرز وجودك في الوسط الأكاديمي؟

تكثر الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي وللباحثين نصيب منها ، هناك مواقع مخصصه فقط للباحثين والأكاديميين وهناك مواقع عامة طوعها الأكاديميون لخدمتهم  ولزيادة انتشارهم.  المجلات العلمية متوفرة  لكنها غير كافية ليصل بحثك الرائع لزملائك من الباحثين والمهتمين ، زيادة انتشارك تزيد من فرص انتشار ماتقدمه للبحث العلمي . لذلك أحببت اليوم مشاركة ابرز المواقع التي تساعد في انتشار الباحثين ومضاعفة تأثيرهم . 

مصدر الصورة 

 


Academia.edu 

شبكة اجتماعية يمكنك من خلالها استعراض سيرتك العلمية ، نشرك العلمي ومشاركتك في المؤتمرات ، من مميزاته يمكنك رفع أوراقه البحثيه ليستفيد منها الغير كما يمكن البحث عن الموضوعات التي تهمك وقراءة الملخصات والأوراق العلمية.

Mendeley

موقع أكادييمي متكامل يساعدك في تكوين ملفك الشخص و مكتبتك الخاصة وتوثيق مراجعك ، ينظم المراجع بشكل سلس ليسهل توثيقها، يمكن البحث عن طريقه عن الأوراق العلمية وتحمليها ومشاركة أوراقك. كما يمكن الانضمام لمجموعات أكاديمية والتواصل عبرها.

Researchgate 

شبكة اجتماعية للباحثين لعرض إنتاجك العلمي وآخر أبحاثك وقياس تأثيرها والتفاعل مع الآخرين بالمشاركة في طرح الأسئلة والنقاشات.

 Slideshare.net

لعرض شرائح محاضراتك ، دوراتك ، مشاركاتك في المؤتمرات والندوات وغيرها.

LinkedIn

لعرض سيرتك الذاتية، اهتماماتك البحثية ، أبرز مشاريعك العلمية ، ونشرك العلمي ، بالإضافة إلى الانضمام لمجموعات تخصصية والتواصل مع متخصصين.

Google Scholar 

لإنشاء ملف خاص بك كباحث ومتابعة مدى انتشار مقالاتك العلمية والحصول على تنبيهات في حالة تم اقتباس بحثك في إحدى المقالات العلمية.

Twitter

تويتر كشبكة اجتماعية تساعدك على التواصل مع المتخصصين في مجالك ، المشاركة في نقاشات أكاديمية أسبوعية مع متخصصين من جميع أنحاء العالم ، مشاركة جديدك مع المهتمين، وأيضًا متابعة الجديد وأخبار المؤتمرات والمناسبات الأكاديمية  .

هل من شبكات آخرى تجدونها مفيدة ؟ شاركونا  

مارس 14, 2014
سمر

تجربة : معالجة أخطاء الفيزا

قبل عدة أشهر وصلتني رسالة من الهوم أوفيس صباح يوم الأحد ، لم أفهم مغزاها بالكامل ولكن تبدو مقلقة ، راسلت القسم المختص بمساعدة الطلبة في الجامعة ووصلني رد آلي بأنه سيتم الرد علي في غضون خمسة أيام عمل ، كنت قلقة لا أعرف كيف سأنتظر هذه المدة حتى يصلني رد. في صباح اليوم التالي الاثنين وصلني رد من مسئولة الطلبة الأجانب في الجامعة وأخبرتني أنها تحتاج صورة من الفيزا وتسجيل الجامعة وأن أشير في الايميل إلى تفويضي لها لمخاطبة الهوم اوفيس مباشرة وأشارت إلى وجود خطاء في الفيزا في عدد الساعات المسموح لي بالعمل فيها . أرسلت لها المطلوب وشعرت بالراحة لأن الجامعة ستتولى موضوع المخاطبات عني وفي نهاية اليوم وردني رد مطمئن من المسئولة تقول فيه : ” اتصلت بالهوم اوفيس ورد شخص ودود  وأعتذر وأخبرني بأن جميع بياناتك مسجلة لديهم بشكل صحيح لايوجد شيء مقلق ، يمكننا العمل على إرسال طلب بتغيير ساعات العمل في حالة كان لديك رغبة زوريني في مكتبي “.بعدها بعدة أيام وصلني خطاب اعتذار رسمي من الهوم اوفيس على الايميل .

حين طلبت مني المسئولة زيارتها وإحضار الجواز والفيزا وتسجيل الشرطة من أجل تعديل ساعات العمل ، أخبرتها أني مخططة للسفر خلال شهرين وأخشى تأخر جوازي لديهم ووعدتها بإرساله بعد عودتي .سافرت وعدت و كنت مشغولة بعدة أمور دراسية  لكن المفاجأة قبل إتمام أسبوع من عودتي ووردني ايميل تذكرني فيه المسئولة بإحضار المستندات في حالة رغبتي في تعديل ساعات العمل. أعجبني فعلا اهتمامها بعملها ومتابعتها للموضوع حتى وإن لم يكن ذو تأثير جوهري. نسقت موعد لزيارتها أخذت مني المستندات وزودتني بصورة منها في حالة حاجتي إليها. وشرحت لي أن المستندات ستبعثها بالبريد المسجل وستعود لعنوانها في الجامعة وقد تستغرق 3 أسابيع حتى تعود. بعدها بعشرة أيام وردني ايميل تبشرني فيه بعودة الجواز . والحمدلله استلمت الجواز بفيزا جديدة وعدد ساعات العمل تم تعديلها مع خطاب يشير إلى ذلك. وأخيرًا كانت نصيحتها أن أبلغ من أعرفهم في حالة وجود أخطاء في الفيزا لأنها عالجت ما يقارب 25 حالة خلال الفترة الماضية وذكرت أن الخدمة سهلة وسريعة ومجانية وحتى من لا يفكر حاليًا في العمل قد يحصل على عرض مغري فجأة ويمنعه عنه عدم تصحيح أخطاء الفيزا.خلاصة القول أحببت من خلال التدوينة التنبيه من خلال تجربتي على  ضرورة التأكد من سلامة البيانات وتحديثها من قبل الجامعة والتواصل مع الأقسام المخصصة لخدمة الطلبة لتفادي الأخطاء أو تصحيحها.

كونوا بخير

مارس 10, 2014
سمر

تجربتي مع التأليف

بعد التحية والسلام 

كما وعدت أشارككم مسودة مشاركتي والتي قدمتها في ندوة المؤلفون السعوديون في بريطانيا يوم السبت المنصرم (8-5-1435) وهو اليوم الذي يوافق تاريخ ميلادي بالتقويم الهجري :) . المسودة كتبتها لتساعدني في تذكر ما سأتحدث عنه في اللقاء وقد ذكرت بعض المعلومات عن إعدادها في التدوينة السابقة .

سكرين مشاركة ندوة نادي الإعلاميين

محتوى العرض 

أكمل القراءة …

الصفحات:1234567...13»

شروط النقل والاقتباس

جميع المقالات المدرجة في هذه المدونة هي نتاج جهدي في البحث والتأليف ولذلك النقل منها سيكون خاضع لنظام حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 و تاريخ 2/7/1424 هـ .

Add to Google Reader or Homepage

كتبي الأكاديمية المفضلة

بعضٌ مما قرأت :

One Hundred Years of Solitude
Alwaleed: Businessman, Billionaire, Prince
The Good Earth
Hamlet
Half of a Yellow Sun
Love in the Time of Cholera
Emma
The Alchemist
Pride and Prejudice
Water for Elephants
Dreams from My Father: A Story of Race and Inheritance
The Kite Runner
Ugly
Sense and Sensibility
Freedom: The Story of My Second Life
Stolen Lives: Twenty Years in a Desert Jail
Waiting for Godot
The Old Man and the Sea
خواطر شاب
كتاب
}