أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد،
بحمدالله وفضله وتوفيقه، اجتزت مناقشة بحث الدكتوراة بنجاح وانتهت رحلتي مع الدكتوراة. هذه الرحلة مرت كلمح البصر، كأن بالأمس كانت البداية، وكان اليوم الذي قررت فيه أن أبدأ من جديد قبل أمس. على الرغم من صعوبة التحديات في البداية، استمتعت بكل محطات الرحلة، كل سنواتي وأيامي ولحظاتي. شكرًا كل من كان جزءًا من هذه الرحلة بالتشجيع والدعم والدعوات ومشاركة التدوينات والإهداءات والمسابقات. 

قبل المناقشة كنت أعاني من نزلة برد خفيفة، تطورت بشكل كبير ٧ أيام قبل مناقشتي. كانت أيام صعبة جدًا، استيقظت يوم المناقشة كل ما أفكر فيه أن هذه فرصتي، واثقة من بحثي، أعرف بحثي بشكل جيد، فندت كل اختياراتي، وكل ما علي هو أن أثبت أن هذا العمل قمت به بجهدي، أفهمه بشكل كامل واستطيع أن أتحدث عنه بشكل واضح ولدي إجابة للنقاط الأساسية في بحثي. في المناقشة كان ثناء المختبرين على أكثر الأجزاء التي كنت قلقة منها وهي تحليل البحث، كنت أفكر أن طريقة كتاباتي للنتائج لم تكن مثالية ووضعت في اعتباري كيف سأفند قراراتي، ولكن في المناقشة كانت طريقة عرض النتائج وصوت المشاركين من أبرز ما تم التعليق عليه، أخبروني أن النتائج سردتها بشكل جميل وحرصت على أن أعطي المشاركين حقهم. وفي النهاية أخبروني تم اجتياز المناقشة وأن المناقشة كانت قوية ونجحت في الإجابة على الأسئلة بهدوء وثقة.

بعد المناقشة عادت كل الأعرض التي توقفت خلال ساعة ونص من المناقشة، كل ماكنت أشعر به رضا وامتنان مصاحب للتعب والإجهاد من نزلة البرد.

أكثر النصائح التي احتفظت بها خلال سنواتي: ١) أعمل في مجال تحبه، ٢) أعرف لماذا اخترت هذا المجال، ٣) فند كل شيء قمت به، ٤) وتمسك دائما بما اقتنعت فيه من البداية، ٥) لا تنسى نفسك وصحتك وعائلتك.

 

لكل من لازال في بداية، منتصف، أو نهاية الطريق. لقد استطعت تجاوز هذا التحدي، و ستتمكنون من تجاوزه التحديات بالكثير من الإيمان والصبر والعمل.شكرًا لسيل الرسائل الذي لم يتوقف ولكل من مر من هنا. كونوا بخير

Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *