مكتبة أَلِف عبق الهويّة العربية في الغربة

 

هذه التدوينة تنشر بالتزامن بين مدونة غيداء الجويسر وسمر الموسى و تعبر عن آراء شخصية وليست دعاية

 

بسم الله نبدأ

مقدمة

سمر الموسى:

قبل فترة شاركت صديقتي د.رغد اللويحان تدوينة مراجعة لمكتبة عربية في لندن، تحمست للتعرف على المكتبة وزيارتها فكانت المصافحة الأولى مع مكتبة أَلِف والتي تم افتتاح فرعها في لندن في شهرأكتوبر الماضي. قمت بزيارة المكتبة في شهر أبريل الماضي لحضور حفل توقيع لإصدارات الكاتبة أحلام مستغانمي وكانت خير مصافحة وخير سبيل للعودة إلى عالم الكتب والقراءة الذي أشتاق إليه وأفتقده في الغربة بشدة. القراءة هي سكن ووطن وكلما ابتعدت عن القراءة ازداد شعوري بالغربة.

20160428_195147

حفل تدشين كتب أحلام مستغانمي

مكتبة ألف هي مكتبة مصرية يقع فرعها الرئيسي في قلب عاصمة جمهورية مصرالعربية  القاهرة، ولها فروع عدة داخل مصر وفرعها الوحيد والأول خارج الحدود المصرية يقع في عاصمة المملكة المتحدة لندن تحديدا في شارع  بيكر ستريت بالقرب من متحف شارك هولمز الشهير ومتحف الشمع Madame Tussauds.

 

20160428_182630

صور لمدخل مكتبة أَلِف في لندن

لماذا مكتبة أَلِف؟

لأنّها تمثّل رمزًا للهوية العربية فهي مكتبة مصرية ومصرهي عَلَم من أعلام الحضارة العربية والإسلامية، ولأنها تحتوي على كمية واسعة من الكتب مقارنة بغيرها من المكتبات العربيّة في مدينة لندن، ولأنّها تضم كتبًا متنوعة في مجالات مختلفة مثل الفلسفة، التاريخ، الأدب، السياسة الخ كمصادر غنية للقراء والباحثين، كما يتوفر قسم لكتب الأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، كما تضم وركنًا  للقراءة الأسبوعية وهو “وقت القصة : Story time”، كما أنها تقيم فعاليات ثقافية متميزة من لقاءات مع الكتّاب بالإضافة لنادٍ للقراءة. والأهم من كل ذلك هو أسعارها المعقولة واهتمام موظفيها بمساعدة الزبائن في البحث عن الكتب وطلب الكتب غيرالمتوفرة.

 

أن يتجول أصدقاء الكتب بين الكتب:

في يوم الأحد ٢٢-مايو-٢٠١٦ قررنا (سمر الموسى، غيداء الجويسر، رغدة الجويسر) زيارة المكتبة معا، فكان اللقاء حوالي الساعة الثالثة ظهرا،  توجهنا مباشرة  لقسم الكتب العربية في قلب المكتبة، نلتهم العناوين ونتبادل الأسئلة:

: هل قرأتِ هذا الكتاب؟

لا لم أقرؤه،

: لم تقرئيه!

ثم تقوم إحدانا بسحب الكتاب من الرّف ووضعه في يد الأخرى لتشتريه فينتهي النقاش، صحيح أننا قاومنا قليلا توصياتنا المتبادلة لكننا في النهاية استسلمنا. كان حوارًا مثريًا  تارة عن الكتب وعناوينها وتارة عن المؤلفين ومانعرفه عنهم.

 

 

 

corner2

قسم الكتب العربية في أقصى اليسار

middle

قسم الكتب العربية في منتصف المكتبة

عرّاب الكتب:

نقرأ دائما عن الكتبي الذين نلجأ إليه لتزويدنا بتوصيات الكتب، كنّا نظن بأنّه لابد وأن يكون ممن كسى الشيّب رأسه وخطّ العمر على وجهه آثار تجاعيد الحكمة، لكن في أَلِف كان ذلك مختلفا! كان الشباب النابض هو من دلّنا على ما نقرؤه عن فوكو! حين ذكرنا له فوكو وبدأ في شرح فكره وفوجئنا بوجود أكثر من كتاب باللغة العربية يتناول فكر فوكو بالشرح والتلخيص!

الهويّة العربية و الغربة:

حين خرجنا من المكتبة شعرنا بأننا قد عدنا للندن! فلم نكن قبيل لحظات داخل لندن بل داخل مكتبة عربية في بغداد أو القاهرة أو في العهود القديمة من الحضارات العربية.

20160428_184133

قسم جلسة القراء حيث تقام فعاليات قراءة ومناقشة الكتب.

 

غنائمنا من المكتبة

قائمة غيداء

ghayda

  • واحة الغروب بهاء طاهر:

كلّما ذكرت عناوين الكتب التي قرأتها لبهاء طاهر (نقطة النور، خالتي صفية، شرق النخيل، أبناء رفاعة) سُئلت: هل قرأتي واحة الغروب؟ فأجيب بالنّفي وفي كلّ مرّة أتلقى ذات النصيحة: من يقرأ لبهاء طاهر لابدّ وأن يقرأ واحة الغروب.

  • رأيت رام الله مريد البرغوثي:

نصيحة سمر، قالتها حرفيًّا: “إن لم تقرئي رأيت رام الله فلم تقرئي شيئًا”، ولأنني أثق في توصياتها فقد وافقت بلا نقاش

D:.

  • خطاب الهوية علي حرب:

لأن كل ما يتعلّق بمفهوم الهويّة يستهويني 🙂

  • هم الحقيقة + حفريات المعرفة + تشوميسكي وفوكو عن الطبيعة الإنسانية:

هذه هي توصيات أحد الكتيبيين في ألِف والذي أثرانا بنقاش طويل عن فوكو، وأوصانا بقراءة هاذين الكتابين إذا أردنا التعرف على فوكو أكثر. وكانت توصياتنا تخصيص فعالية لمناقشة فكر فوكو.

 

قائمة سمر

20160523_234236

مجموعتي تنوعت بين اقتراح من الكتبي وبين كتاب كنت أبحث عنه من فترة طويلة وبين اقتراحين من صديقة القراءة- غيداء الجويسر-. بالمصادفة كانت اختياراتي كتاب من كل قارة تشكل مجموعة تعكس اهتماماتي باستكشاف الناس والمدن والحياة حول العالم وهو جانب من رحلتي القرائية التي تساعدني على فهم التاريخ والعالم عبر الكتب. مجموعتي تشمل:

  • تيتانيكات أفريقية

      عن رحلة الهجرة عبر البحر بحثًا عن حياة جديدة

  • ثلاثية غرناطة

     عن مملكة غرناطة بعد سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس

  • عناق عند جسر بروكلين

     عن هوية مصرية تبحث عن الحلم الأمريكي

  • تحت سماء كوبنهاغن

     عن هجرة من العراق للدنمارك بحثًا عن حياة

  • ذكرة الجسد ( من زيارتي السابقة)

     عن تاريخ الجزائر، قصة وطن

 

خاتمة

بعد ساعة من التصفح والتأمل والحوارات والتقاط الصور، انتهت جولتنا والسؤال هل سنعود لِأَلِف؟ بالطبع سنعود – بإذن الله – سنحضر فعالياتها الثقافية ونقوم بشراء المزيد من الكتب وندعم انتشارها، ليس فقط لأنها مكتبة عربية جيدة بل لأننا بحاجة إلى مثل هذه المشاريع التي تربطنا بهويتنا وحضارتنا العربية.

 

Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *