سلسلة رحلة علمية ٥: وماذا بعد؟

  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازلت مستمرة في رحلتي البحثية ومابعد الرحلة العلمية، هي رحلة ومغامرة طويلة يحيطها الكثير من الغموض والشكوك والحماسة. يقال لاتوجد طريقة واحدة لتحليل البيانات النوعية ولاتوجد طريقة صحيحة أو خاطئة هي رحلة محاولات وتفسيرات يحاول فيها الباحث تحليل البيانات وتفسيرها بالطريقة التي يجدها أنسب لهدف وأدوات البحث وتتوافق مع الأدبيات أو الإتجاه البحثي حتى يعرض ما توصل إليه. يختلف الباحثين في كيفية عرض البيانات ونتائج البحث بين وصفي وتفسيري وسردي أو خليط بينهما. 
 
وفي هذه المرحلة يقال يمتلك طالب الدراسات العليا مادة  خام وأصيلة قد تكون نقطة تضيف إلى بحر العلم. يعرفها الباحث أكثر من أي شخص آخر مما يجعله الخبير والعارف بمادته الخام التي يعيش معها أيام وأسابيع وشهور وسنوات حتى يتخرج كعالم أو متخصص في النقطة التي تركز عليها بحثه. اعتبر هذه النقطة في البحث العلمي نقطة حرية وانطلاق في فهم وتفسير المعرفة وصياغتها.

 
في هذه المرحلة لاتوجد مهمة واحدة وتتقسم المهام بين القراءة والكتابة والتفكير والتحليل والتأمل ومناقشة الأفكار ومشاركتها وإعادة النظر إليها بعدسة مختلفة. كثرة المهام تعني الحاجة للتنظيم وتقسيم المهام إلى مهام صغيره حتى تكون مقبولة ويمكن الوفاء بها. أحيانا أميل للفوضى وعدم التنظيم والعمل على ما أرتاح له أكثر وأحيانا أحتاج فعلا للفصل والحزم حتى تكون الرؤية واضحة. حاليًا أعمل بنظام الشهر الكامل، أركز على الإنجاز في ٢٠ يوم* من الشهر واستثني منها نهاية الأسبوع. وجهزت خطة لمدة ست أشهر قادمة وأرسلتها لمشرفيني حتى أكون على معرفة تامة بالوقت المتوفر والمهام المطلوب إنجازها< النموذج متوفر للتحميل من  هنا.
*20 يوم من الإنجاز 4 أسابيع × 5 أيام في الأسبوع= 20 يوم. 
التحدي الحالي:  
كتب تُلهمني حاليًا

 

 

تطبيقات مساعدة في تنظيم المهام

  1. How I Plan My Week
  2. (Productivity (task-scheduling) apps for academics (a summary
  3. سلسلة رحلة علمية 1: تقديم طلب الرحلة العلمية
  4. سلسلة رحلة علمية 2: أدوات الرحلة العلمية
  5. سلسلة رحلة علمية 3: كتابة وتوثيق الملاحظات
  6. سلسلة رحلة علمية 4: مابعد الرحلة العلمية
Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *