سلسلة رحلة علمية 4: مابعد الرحلة العلمية

 

انتهيت بحمدلله من مرحلة الرحلة العلمية، كانت رحلة جميلة بكل لحظاتها وتحدياتها، في التدوينات الثلاث السابقة من الرحلة حرصت على تدوين الخطوات الأولية والبارزة خلال الرحلة واليوم سأتناول موضوع انتهاء الرحلة ومابعدها.

 

انتهت أيام الانتقال في البيئة المستهدفة كباحثة تحمل كومة أسئلة تبحث عن إجابة، وانتهت أيام تنسيق المواعيد، ترتيب الأسئلة، طباعة المستندات المهمة، الاستيقاظ المبكر، التنسيق مع السائق، تنسيق المظهر المناسب للمهمة!. 

 

وبدأت أيام مابعد الرحلة العلمية، أيام العودة للجامعة كطالبة وباحثة تبحث عن وسيلة لمشاركة ماتعلمته واكتسبته على مدى الشهور الماضية، العودة للمكتب للمسئوليات اليومية، للزملاء للبيئة الأكاديمية، للكتابة الأكاديمية للاجتماعات والإشراف.   

 

قبل عودتي كانت الخطوة الأولى العمل على الاجراءات الرسمية

إنهاء إجراءات إنهاء المهمة العلمية ورفع المستندات اللازمة للجهة المختصة (ويشمل تقرير الانتهاء من الرحلة : مضمون الرحلة ، ماتم إنجازه ، النتائج الأولية للدراسة.   

 

حفظ المعلومات

بعد قضاء عدة أشهر في البيئة سيكون من الأهمية حماية المعلومات وحفظها في عدة أماكن آمنة  بالاستعانة بالسعات التخزينية المتوفرة  مثل :  

  1. درايف الجامعة (توفر بعض الجامعات سعة تخزينية يمكن الدخول لها من أي مكان في العالم). 
  2. Google Drive ( يوفر سعة تخزينية جيدة تقارب 15GB بينما  Dropbox يوفر  2GB)
  3. USB  و Hard Drive ( توجد أنواع مختلفة بسعات تخزينية متنوعة)
  • يمكن مراجعة الجامعة للتأكد من الطرق السليمة لتخزين وحفظ المعلومات السرية والتي تم التوقيع على الالتزام بها مسبقًا.
  •  حفظ دفتر الملاحظات ، أجهزة التسجيل والكاميرا غيرها من الأدوات التي تم استخدامها في الرحلة في مكان آمن (كنز)! لأنها المصدر الرئيسي ( خلال رحلة عودتي من الرحلة العلمية فضلت الاحتفاظ بها في شنطتي اليدوية لأني لا أتخيل فقدان كل البيانات التي جمعتها خلال الأشهر الماضية).

 

 

تحضير البيانات

بعد التأكد من حفظ البيانات في المكان المناسب تبدأ خطوة تحضير وتنظيم الRaw Materials وهي المواد الخام التي تم جمعها سواء أكانت ملاحظات مكتوبة أو صوتية ، تسجيلات صوتية أو مرئية ، مقابلات ، وثائق ، صور. التنظيم قد يكون بتقسيمها حسب نوعها وتسمية الملفات وحفظها وفرزها بطريقة تسهل العودة لها. 

هل لازال البحث في نفس المسار؟

مراجعة الأهداف

من الضروري مراجعة الهدف من البحث والتأكد من مساره بالنظر إلى أسئلة ومشكلة البحث ، الهدف من جمع البيانات، طرق الجمع، طرق التحليل لأن مراجعة الهدف يسهل مهمة التحليل بالتركيز على الهدف الرئيسي من جمع البيانات. قد تكون النتائج مخالفة للفكرة الرئيسية وهذا الأمر ممكن الحدوث وشائع. قد يكتشف الباحث تركيز مختلف ملفت أكثر أو يبرز المشكلة بشكل أفضل فيقوم بتعديل أسئلة البحث وتركيزه، أو قد لاينجح في تطبيق فكرة معينة. 

وماذا بعد؟

بعد التأكد من أن المعلومات تم حفظها وتنظيمها في مكان آمن تبدأ رحلة التفكير في العودة للأجواء الأكاديمية! الإنعزال ليس خيار جيد، التواصل مع الزملاء والمشرف صحي ويساعد في الانتقال لمرحلة مابعد الرحلة العلمية وتفادي الشعور بالملل والضيق! قرأت أن هناك حالة من الضجر تصيب بعض الباحثين بعد الرحلة العلمية تسمى ب Post-field work blues. وهي حالة طبيعية بعد قضاء فترة في السفر والتنقل في جو مختلف ثم العودة للأجواء الأكاديمية البحته والكتابة قد يشعر فيها الباحث بفقدان اللياقة الكتابية وكثرة المهام التي يحتاج إنجازها. لذلك المشاركة مع الآخرين ومكافأة النفس بعد الرحلة العلمية خطوة أولية لتجنب المشاعر السلبية.

 تحضير البيانات للتحليل؟ 

نحتاج لتحضير البيانات والتفكير في كيفية التعامل معها وتحليلها بالنظر للمدارس المختلفة. شخصيًا حاليا أقضي بعض الوقت مع كتابين ، تساعدني بشكل كبير في تصور مرحلة مابعد تنسيق وتنظيم البيانات للوصول لفهم أفضل للبيانات ورسم إطار للتحليل.

 

كتبي حاليا

 

 

                                     

تقسيم المهام

بالنسبة لي للعودة لأجواء العمل بجدية قررت تقسيم المهام لمهام صغيرة وتحديد جدول زمني للانتهاء منها مع تحديد جدول للإنجاز خلال الأشهر القادمة ومشاركته مع المشرف للشعور بمسئولية أكبر تجاه المهمة وانجازها. بالأمس في تحدي مايو اجتزت المهمة الأولى بنجاح! 

 

كيف كانت تجربتكم بعد الرحلة العلمية؟ هل لديكم اقتراحات لموضوعات قادمة أو تفاصيل ؟ شاركونا بتعليقاتكم ونشر التدوينة إن أعجبتكم  .

 
How to do (or not to do) a PhD: post fieldwork blues, imposter syndrome, lifestyle guilt….
https://www.youtube.com/watch?v=nypERe1izTI 
The post fieldwork blues
http://thesiswhisperer.com/2012/11/21/the-post-fieldwork-blues/
Post field work re-balancing act
http://samsaville.weebly.com/blog/post-field-work-re-balancing-act
 
 
 
 
Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *