رحلة علمية 1: تقديم طلب الرحلة العلمية

 
 
 
 
 
سأحاول في الفترة القادمة رصد جانب من الرحلة العلمية سيكون التركيز فيها على: ١- الأدوات ٢- تنظيم البيانات والملفات٣- استراتجيات وأفكار ٤- فضفضة وتجارب باحث. 
 

 
 
سيكون التركيز بشكل عام على تجربتي كباحثة، الطرق والأفكار والصعوبات. سأبدا باستعراض الاحتياجات التي جهزتها للرحلة العلمية: الأوراق والموافقات الرسمية١- تقديم طلب الموافقة من لجنة أخلاقيات البحث العلمي في الجامعة٢- تقديم طلب للملحقية لإنجاز الرحلة العلمية٣- تقديم طلب للجهة التي سأجمع فيها البيانات (لكل طلب مقدم هناك عدة اعتبارات وأوراق قمت بتعبئتها وتجهيزها وهي مهمة تستغرق الكثير من الوقت والجهد. 
 
 
لن يكون فيها معلومات عن :
١-بحثي لأنها ستتوفر عبر النشر في المجلات والمؤتمرات.
٢-لن أشير فيها لمكان جمع البيانات أو أي معلومات تخص العينة أو بياناتها لأنه جانب أخلاقي وقعت بتعهد المحافظة عليه مع الجامعة.
 
1. المتطلبات للجنة الموافقة الأخلاقية من الجامعة التي سيقدم البحث باسمها:
 نموذج طلب الحصول على الموافقة الأخلاقية، نماذج من ورقة معلومات المشارك وورقة إقرار المشارك بالموافقة، نماذج من أدوات جمع بيانات البحث مثل: أسئلة المقابلة، الاستبيان، نماذج اختبارات..ألخ. 
هذا القسم مهم جدًا ويحتاج استثمار في الوقت والجهد لاقناع اللجنة بأن الباحث سيلتزم بشكل كامل بالمعايير الأخلاقية وسيحترم المشاركين ويحافظ على سريتهم وحقوقهم ولن يلحق بهم أي أذى أو ضرر.( تختلف المدة المتوقعة لحين عودة الطلب والحصول على الرقم بحسب التخصص والمعلومات التي سيحتاجها أو يستخدمها الباحث مثلا الاختبارات الطبية وتجربة أدوية على الإنسان أو الحيوان سيكون فيها تدقيق أكثر)
 
بعد الموافقة يحصل الباحث على رد يشمل رقم الموافقة الأخلاقية وملاحظات إن وجدت. هذه الموافقة تغطي ماذكره الباحث وتعهد وألتزم به، في حاله إحداث تغيير على الخطة فيما بعد يلزم أن يطلب الباحث تعديل من لجنة الموافقة الأخلاقية. 
 
 
2. طلب رحلة علمية عبر بوابة سفير : 
لابد من تقديم الطلب قبل موعد الرحلة بمدة كافية لجهة الابتعاث أو جهة العمل، هناك مقال مفصل عن تقديم الطلب للملحقية يمكن قرأته بعنوان ” كل ماتريد معرفته عن الرحلة العلمية من التقديم إلى صرف البدلات”. رابط المقال يلخص جميع خطوات الرحلة العلمية. وأنصح بقراءة المقال وإرفاق كل المعلومات المتوفرة عن خطة البحث وتفاصيله حتى يستهل مرور المعاملة من الملحقية لجهة الابتعاث. 
رابط المقال:
www.mbt3th.us/vb/forum66/thread249276.html
 
3. طلب الحصول على موافقة من الجهة التي سيُجرى فيها البحث: 
من المهم أيضا الحصول على موافقة من الجهة التي سيتم جمع بيانات البحث فيها ومخاطبتها رسميًا بتوضيح خطة البحث والفكرة والهدف والفترة الزمنية والموافقة الأخلاقية والتأكيد على احترام المشاركين وحفظ وقتهم ومراعاة حقوقهم بالإضافة إلى معلومات الباحث وطرق التواصل معه للحصول على معلومات أكثر.  
 
 
هذه الإجراءات قد تكون مضنية، نعم مضنية وتحتاج إلى عمل ولكنها مهمة لتذكر الباحث بأهمية الجوانب الأخلاقية في البحث. 
 
 
كيف كانت رحلتك في التحضير للرحلة العلمية؟ شاركنا تجربتك. 
 
مواقع مفيدة 
Ethical Approval Form
https://www.youtube.com/watch?v=wiXrdO5CLDY

(اقتراح الصديقة الغيد )

 

Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *