برنامج مفيد للكتابة الأكاديمية : Scrivener

Buy Scrivener 2 for Mac OS X (Education Licence)

 

احتجت إلى وقت طويل قبل أن أكتب تدوينة تحتوي على مراجعة كاملة عن برنامج مفيد للكتابة الأكاديمية ولغيرها من الأغراض  ، بالطبع لا أقصد برنامج الورود – Word- والذي دائما أعاني من مشاكل متكررة فيه حين استخدمه ! البرنامج الذي سأكتب عنه اليوم هو Scrivener تعرفت عليه قبل أكثر من سنة تقريبًا وتشجعت لاقتنائه بعد قراءة عدة مراجعات عنه شجعتني على أن يكون البديل الأمثل لمايكروسوفت ورود. لماذا اعتبره بديل لمايكروسوفت وورد؟ لأنه ببساطة يقضي على أكثر المشاكل التي أعاني منها مع الورود مثل تنسيق النصوص  ومشاكل ضياع الملفات في حالة وجود مشكلة في الجهاز بالإضافة إلى المميزات الرائعة جدًا التي يقدمها للكاتب وتساعد في صناعة جو كتابة جميل جدًا.

ذكر  مطور البرنامج أن أحد أهم أسباب تطويره هو حاجته الملحة خلال مرحلة الدكتوراة لبرنامج يساعده في تجاوز صعوبات الكتابة الأكاديمية ولرغبته في كتابة رواية حينها ، فكان هذا المشروع المثري للكتاب في شتى المجالات. اقتنيت البرنامج العام الماضي وشجعتني كما ذكرت سابقًا مراجعات أكاديميين وكتاب وطلبة دكتوراة ليكون البديل الأمثل خصوصًا في المشاريع المطولة مثل بحث أو كتاب والتي تحتاج إلى تنسيق ومتابعة مستمرة . فكرت مرارًا في موضوع إعادة صياغة التدوينات وجمعها في ملف إلكتروني أو كتاب إلكتروني يشمل كل موضوع على حدة لكني لازلت أؤجل هذا المشروع بالرغم من أن هذا البرنامج يقدم لي خدمة ذهبية . بالإضافة أنه يساعد جدًا في التنظيم ، قليل من التنظيم من جانبي سيأتي لي بفائدة عظيمة في جمع التدوينات في مكان واحد مع سهولة تنظيمها ونقلها وجمعها في ملف واحد. بالأمس حقيقة لغرض كتابة هذه التدوينة قمت بوضع الخطوط العريضة للمشروع . قمت بتصوير الشاشة كاملة من جهازي لتقديم تصور واضح عن كيف تبدو الصفحة خلال العمل على البرنامج ويمكن تصغير وتكبير المساحات للتركيز على جزء الكتابة أو جزء التنسيق والتنظيم. 

Screenshot 2014-05-10 22.57.48

من ضمن المميزات الآخرى على سبيل التمثيل لا الحصر:

الكتابة الحرة وسهولة الاستخدام

الميزة الأولى التي لا يمكن إغفالها أن البرنامج يقدم مساحة كبيرة جدًا للكتابة الحرة  بدون قيود وحدود التنسيق ويساعد في تنظيم الكتابة وتقسيمها إلى عناوين رئيسية وفرعية مع مساحة مخصصة لكتابة المسودات . ويسمح للكتاب بالكتابة بدون ضغوط ومشتتات الورود مثل مشاكل تنسيق النص مع وجود أدوات التنسيق الأساسية. كما يقدم البرنامج فرصة جيدة لاستعراض النص بشكل كامل في مكان واحد مع سهولة التنقل بين الأقسام ونقل فصول مشروع الكتابة من قسم لآخر. بالإضافة إلى سهولة التنقل بين فصول وأقسام المشروع يمكن إضافة عدد غير محدد من المشاريع وتصفحها . ويوفر البرنامج قوالب يمكن استخدامها لمشاريع محددة ويمكن تصميم القالب المناسب للمشروع سواء أكان رواية أو مسرحية أو كتاب أو بحث أو حتى مقال . في الصورة أدناه صورة من شاشة جهازي لمظهر الصفحة في حالة استخدام كامل الشاشة للتركيز على مشروع الكتابة. 

Screenshot 2014-05-10 22.57.44

التحميل والحفظ

يتميز البرنامج بسهولة تحميله وتشغيله في ثواني ولا يحتاج لأي عملية حفظ قبل إغلاقه وحتى في حالة إغلاق الجهاز بشكل مفاجئ فإن البرنامج يحتفظ بنسخة تلقائيا للمشروع بالإضافة إلى وجود نسخة احتياطية محفوظة في مستندات الجهاز. ميزة الحفظ المستمر والتلقائي للملف للخوف من ضياعه ويمكن تحديد الوقت المطلوب فيه حفظ الملف كل مرة ، مثلا يمكن للبرنامج حفظ التعديلات كل ثانية أو دقيقة أو ساعة…. ألخ حسب رغبة الكاتب. كما يمكن استعراض نسخة سابقة للمشروع مثلا المسودة الأولى والمسودة الأخيرة لمراجعة التطورات في العمل.

المسودات والعصف الذهني

هذا البرنامج رائع جدًا في التخطيط والعصف الذهني وكتابة المسودات ، يمكن تحديد هل لازال العمل مسودة أولى أو تم مراجعتها أو مسودة أخيرة جاهزة للنشر، يمكن استخدام الألوان والتصنيفات لتحديد المرحلة التي يمر بها العمل كما يمكن تحديد عدد الكلمات للمشروع المراد إنجازه فيحسب البرنامج الوصول للعدد المحدد لكل قسم وللمشروع ككل، في حالة تجاوز عدد الكلمات المحدد تظهر إشارة باللون الأحمر تدل على أن المشروع قد وصل لعدد الكلمات المحدد. ويوجد أيضًا لكل صفحة في المشروع صفحة خاصة لكتابة الملاحظات والمسودات و العصف الذهني المسبق. ويمكن تنظيم المسودات والكتابة في مكان واحد والاستعانة بالمسودات في كتابة النص وهذا مفيد جدًا في حالة كتابة مخلص للموضوع أو رؤؤس أقلام قبل البدء في كتابة الموضوع كنص متكامل. أو في حالة كتابة ملاحظة تذكيرية أو ضرورة إضافة مرجع أو صورة. 

 

سهولة التجربة 

  1. يمكن نقل المشروع في نهايته مباشرة وحفظه كملف PDF بضغطة زر ليكون جاهز للنشر خصوصا لمن يحرصون على النشر الإلكتروني للكتب .
  2. البرنامج يدعم اللغة العربية بشكل ممتاز جدًا وتتوفر عدة خطوط عربية مريحة ، مطور البرنامج عمل على توفير ودعم اللغة العربية حتى يصل البرنامج لكل المستخدمين ويستجيب لأي ملاحظات تطويرية  لدعم وتحسين برمجة اللغة.
  3. يمكن إضافة صور وملفات وأيضًا إضافة المراجع.
  4. متوفر لأجهزة الماك والويندوز وهناك دعم فني مستمر للبرنامج وتحديثات استجابة لمقترحات المستخدمين وهذا جانب جميل في البرنامج.
  5.   يمكن تجربه البرنامج لمدة 30 يوم قبل شرائه وتتوفر نسخة تعليمية مخفضة يمكن الحصول عليها بشراء البرنامج من بريد المؤسسة التعليمية كما يوجد نسخة عامة.
  6. الصورة تغني عن ألف كلمة ، تظهر الصورة أدناه مشروع بحث كامل تم تنفيذه باستخدام هذا البرنامج مصدر الصورة هنا. من ضمن المميزات امكانية مشاهدة المشروع كامل والعناوين الرئيسية الفرعية وما يندرج تحتها ، أي مشروع قد تكون بدايته بتحديد هذه العناوين بشكل سهل جدًا ومريح.

The two pictures show my thesis at different stages

 

شرح لاستخدام البرنامج لطلبة الدكتوراة  

 

شرح لمميزات استخدام البرنامج لكتابة رواية

 

نسخة  التعليمية للويندوز

Buy Scrivener 2 for Mac OS X (Education Licence)

النسخة العامة للويندوز
Buy Scrivener for Windows (Regular Licence)

النسخة التعليمية للماك

Buy Scrivener 2 for Mac OS X (Education Licence)

النسخة العامة للماك
Buy Scrivener 2 for Mac OS X (Regular Licence)

* شراء البرنامج من صفحة المدونة يدعم استمرارها  وتطويرها *

 

 روابط مراجعات للبرنامج : 
Thesis Writing with Scrivener
Software for Writing a PhD Thesis
Is your computer domesticating you?
5 reasons to write your thesis in Scrivener
One more reason to use Scrivener for thesis writing

 

 

Be Sociable, Share!

13 responses to “برنامج مفيد للكتابة الأكاديمية : Scrivener

  1. سلطان الديحاني

    استمري!
    جهد طيب وتمنياتي لكي بالتوفيق.

  2. برنامج جميل , شكرا

  3. اميرة محي الدين

    Thank you Sammar for sharing the word.. if I am going to buy the product, I will buy it through your blog..

    Thanks again,

  4. مشكووووور وبارك الله بيك

    موضوع رائع

    عاشت الايادي

  5. برنامج متميز ولكن كيفية دعمة للعربية وخاصة عند الطباعة تكون الجهة اليمني للصفحه خالية ؟؟

  6. رضوان نور

    ماذا عن المعادلات و الاشكال الهندسبة هل هي مدعومة كما في الوورد؟

  7. هل هناك سريال جزاكم الله خيرا

  8. شكرا سمر
    هل يدعم البرنامج برامج كتابة المراجع مثل end note وغيرها وشكرا لك

  9. السلام عليكم ورحمة الله
    شكرا على هذا المقال الشيق فلقد عثرت عليه خلال بحثي في الانترنت عن الاستفسار عن مدى دعم البرنامج للغه العربيه
    لقد اشتريت البرنامج يوم امس للاسف لم اكن اعرف بمدونتكم والا كنت اشتريته عبر الرابط المجهز من قبلكم وذلك تعبيرا مني عن الامتنان لهذه المقاله.
    شكرا للجهد المبذول
    المهندسة نورا الصايل

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *