نوفمبر 19, 2013
سمر

7 خطوات مهمة للحصول على قبول للدكتوراة

وردني عدة استفسارات عن طرق التقديم لدراسة الدكتوراه وكتابة خطة البحث فوجدت من المفيد كتابة تدوينة عن هذا الموضوع أتناول فيها 7 خطوات مهمة في التحضير للحصول على قبول لدراسة الدكتوراة (* هذه التدوينة حسب خبرتي في بريطانيا فقط* ).

1- التخصص الدقيق

كثيرًا ما تصادفني موضوعات لباحثين عن قبول لدراسة الطلبة ويستنجدون من خلال الشبكات الاجتماعية بمن يساعدهم في الحصول على قبول . لذلك وجدت من الضرورة الإشارة إلى أن الحصول على قبول الدكتوراة يختلف عن قبول البكالوريوس أو الماجستير . لابد من وجود خطة أو مشروع يرغب الطالب في تنفيذه أو الانضمام له . ليس لدي خبرة في التخصصات العلمية والطبية والتقنية لكن في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لابد من وجود فكرة واضحة لمشروع بحث يقدمه الطالب ليثبت أنه جاهز لدراسة الدكتوراة في موضوع محدد واضح.

 

قبل عدة أسابيع راسلتني إحدى الفتيات أنهت الماجستير وفي مرحلة التحضير لدراسة الدكتوراة وكانت مترددة من ناحية الإلمام الكامل بالتخصص هي ترى أن لديها خبرة غير متكاملة في كل فروع التخصص وتخشى من عدم استعداها التام . والحقيقة لا يمكن أن نصل لمعرفة كاملة في كل ما يخص تخصص لأن كل تخصص يضم تحته عشرات الفروع وهذه الفروع تندرج تحتها فروع فرعية ودراسة موضوع معين في الدكتوراة سيجعل الطالب يتخصص في جزء صغير في فرع من فروع التخصص. المعرفة في التخصص الفرعي تزداد بالتبحر في القراءة خلال مرحلة الدكتوراة والكتابة وحضور المؤتمرات و تبحرنا في الدراسة في مرحلة جديدة توسعت آفاق معرفتنا. لا يمكننا الإلمام بكل شيء في التخصص كل مادة درسناها في مرحلة البكالوريوس تعتبر فرع كبير وعام وفي العلم في الماجستير قد يبدأ تحديد المسار بشكل دقيق في الدكتوراة يصبح المجال دقيق ودقيق جدًا وهذا ما يريده منا العالم وجود أناس متخصصين في موضوعات دقيقة ويمكنهم الإضافة في هذا المجال بالتركيز على التعلم .بعد الدكتوراة والعودة للعمل لن يكون التدريس محصور بالتخصص الدقيق بل التخصص بشكل عام والخبرة تكتسب بكثرة القراءة والإطلاع لأنها الوسيلة المتوفرة لكسب معرفة وخبرة في مجال ما والتحضير الجيد في وقد يتغير الاهتمام والتوجه البحثي بعد الدكتوراة فيقضي المحاضر سنوات في البحث والنشر في تخصص دقيق آخر مختلف عما تبحر فيه في مراحل سابقة . لذلك لاداعي للقلق من ناحية الخبرة والمعرفة سواءًا قبل دراسة الدكتوراة أو خلالها أو بعدها.

 

2- تحديد فكرة وموضوع البحث

أخبرتني المرسلة أيضًا أنها تلقت عدة نصائح للدراسة موضوعات معينة بعينها ، وفي هذه النقطة بالذات أود أن أقول من الجيد من أن نستمع لنصائح الآخرين فيما يتعلق بالدراسة وخياراتها ولكن هذه حياتك فرصتك ومستقبلك لا تعير أذنك للكثير من النصائح التي قد تدخلك في متاهات لا يمكن الخروج منها. أذكر في فترة معينة كنت أود أن أحصل على بعض النصائح وراسلت عدة أشخاص وكل شخص يوجهني إلى طريق معين من وجهه نظره اهتمامه بشكل لا يتوافق مع ما ارفقته في الرسالة من اهتماماتي . كانت فترة مشوشة جدًا سمعت نصائح وبدأت في تقييمها ووجدتها لا تصلح لي ، كنت قد كتبت أكثر من خط وبحثت وقرأت واستشرت وكل مرة أكتب خطة جديدة وأبدا في القراءة والتبحر أشعر بعدم الرضا ليس هذا ما أريده حتى حسمت أمري ونفضت عقلي بعدها وبدأت اسال نفسي ماذا أحب ؟ في ماذا عملت السنوات الماضية؟ كم من الوقت قضيت في تطوير مهارات معينة لأني أحب توجه معين وحين وجدت طريقي وجدت متعتي الخاصة. كنت ولازلت أؤمن بقيمة النصائح والاستشارة لكن هناك مراحل وأمور لابد وأن يحسمها الشخص بنفسه وبمعزل عن تفكير الآخرين خصوصًا وإذا ما كان لديه طموحات يود تحقيقها حتى نصائحي في هذا المقال فيها ما قد يفيد أو لا يفيد ولا يناسب الشخص ومن المهم البحث أكثر التبحر واتخاذ القرار المناسب! .

التشويش في هذه المرحلة في التفكير في موضوع البحث والخطة وارد جدًا وحتى في الأشهر الأولى من الدكتوراة ولكن نصيحتي أن تبدا رحلة حسم الأمور في الموضوع في وقت مبكر وحسن البحث عن الإشراف المناسب على الموضوع . ابني قرارك على اهتماماتك وبعد تحديد التخصص والمسار تبدأ رحلة القراءة وكتابة الملاحظات والبحث عن الفجوات والنقاط التي نوقشت وكانت محل اهتمام واتفاق وخلاف . القراءة تساعد على تحديد اتجاه ومسار. ومن النصائح الجميلة جدًا والتي استفدت منها في مدونة جيمس هيتون (سأضيف في نهاية المدونة موضوعات مفيدة له) ، أسهل طريقة للبحث في الأدبيات وفهم أهم النظريات أو المواضيع المطروحة هو القراءة لأهم الباحثين في التخصص يمكن اختيار 5 أسماء والتركيز على مؤلفاتهم وأفكارهم لأنهم سيختصرون الطريق في شمل كل ما وصل إليه العلم في التخصص أو المجال ( هذه الطريقة قد لا تنطبق على الكل ، قد يفيد البعض قراءة آخر الدراسات في التخصص أو المجلات التي تصدر أعداد خاصة لمراجعة ابرز ما نوقش في التخصص في فترة زمنية معينة) .

 

3- كتابة خطة البحث

تختلف متطلبات الجامعات فهناك جامعات تطلب خطة بحث وخطاب توصية فقط وهناك جامعات تطلب أيضًا رسالة الماجستير وأبحاث سابقة إن وجد وتقوم بعمل مقابلة شخصية مع المتقدم . وحتى بالنسبة لمحتوى خطة البحث هناك جامعات تطلب 1500 كلمة فقط مع سيرة ذاتية وهناك جامعات تطلب 3000 كلمة تزيد أو تنقص. من الضروري قبل تسليم الخطة التأكد من موافقتها للمتطلبات . أرفق هنا قائمة بالمحتويات التي شملتها في خطة بحثي :

v Table of Content

v Abstract

v Introduction

v Literature Review

Theoretical Framework
Concepts in X
Issues in X
Positioning of the Research
Research Questions
v Research Design and Methodology
Ontological and Epistemological Issues
Context of the study
Sample
Ethical and Access Issues
Materials
Procedure
Data Collection
Data Analysis
v Potential Implications

v Bibliography

4- تحديد الخيارات الممكنة والمتوفرة من الجامعات المناسبة في التخصص

بالنسبة لموضوع اختيار الجامعة كتبت مقال في موقع أكاديميون سعودييون عن لمحات حول اختيار الجامعة وما المهم في الاختيار يمكن قراءة المقال من هنا.

5- البحث عن مشرف مناسب

بعد تجهيز الخطة المناسبة يمكن التواصل مع الأساتذة في الجامعات وعرضة خطة البحث عليهم ويمكن خلال مرحلة كتابة الخطة البحث عن المشرفين ومراسلتهم للاستفسار عن مدى اهتمامهم بالموضوع وتوفر مقاعد في الجامعة في السنة التي تخطط للدراسة فيها. في حالة كان الموضوع يناسب اهتمامهم البحثي سيتم الرد بالترحيب ثم تأتي مرحلة بالتقديم بشكل رسمي من خلال موقع الجامعة. بعض الجامعات تطلب منك التواصل مع المشرف أولا كما ذكرت وبعض الجامعات تطلب منك التقديم مباشرة وهم يرسلوا الطلبات للمشرفين .

أما عن كيفية البحث عن مشرف واختيار مشرف مناسب يمكن الرجوع لتدوينات سابقة في هذا الموضوع:

مشرف الدكتوراه ! من هو في حياة الطالب؟

٦ أسئلة مهمة لاختيار مشرف الدراسات العليا

تذبذب العلاقة مع المشرف الدراسي

 

5- التدقيق والمراجعة

خلو خطة البحث من الأخطاء اللغوية والنحوية مهم جدًا لذلك يمكن البحث عن مدقق لغوي متمكن من اللغة والكتابة الأكاديمية وإرسال الخطة لتدقيقها ( مع الحذر من بعض المواقع والأشخاص الغير متمكنين ويبحثون عن فرص لكسب المال) . الخطة ستعكس صورة مهمة عن المتقدم واللغة وأسلوب الكتابة الجيد من العوامل المهمة في قبولها . هناك تدوينات سابقة عن الكتابة الأكاديمية يمكن الرجوع إليها عبر هذا الدليل.

 

6- التقديم على الجامعة

تكثر المكاتب التي تقدم قبولات للطلبة ولكن خطوة التقديم في هذه المرحلة مهمة يجب أن يحرص الشخص على التقديم بنفسه و يحسن اختياره ويحدد الجامعة التي تناسبه بدلا من أن يترك مهمة تحديد مستقبله بيد المكتب يختار له الجامعة ، الأمر الآخر كما ذكرت مسبقًا الاختيار في مرحلة الدكتوراة دقيق جدًا ولابد أن تكون ملم بكافية المتطلبات والمكتب لن يقدم عنك خطة للبحث لابد وأن تكتب خطة واضحة وتقوم بمراسلة المشرفين الذين قد يتلاءم مجال بحثهم مع مجالك وهذه خطوة وفرصة مهمة.

 

7- الحذر من الغش

وأخيرًا أحذر وبشدة من الاعتماد على مواقع تكتب للطلبة خطط البحوث والمشاريع كتابة أو خطاب سبب التقديم للدراسة وذلك لأن الطلبات يتم التعامل معها بجدية وتخضع من قبل الجامعات لبرنامج كشف السرقة الأدبية وهو ماقد يعرض الطالب للحرمان النهائي من فرصة الدراسة بالجامعة كما يجب التثبت من المصادر والاقتباسات لعدم الوقع في السرقة الأدبية . وبشكل عام الغش في هذه المرحلة غير مجدي أبدًا لأن تحديات الدكتوراة ليست بالسهلة ويتم اختبار الطالب بعدة وسائل للتأكد من تقديمه لعمله بنفسه وصدقه .

مصادر مفيدة :

للعصف الذهني والتخطيط (خرائط ذهنية )

http://www.mindmeister.com

كيف تكتب بحث الدكتوراة؟

http://www.eeng.nuim.ie/~tward/Thesis.html

برنامج لتنظيم القراءات والأدبيات وملفاتها وكتابة خطط ورسم خرائط ذهنية لها

http://www.docear.org

مواقع موثوقة للتدقيق اللغوي:

http://www.scribendi.com/

http://www.academicproofreading.com/index.asp

مواضيع مفيدة من مدونة جيمس هيتون

رحلة الدكتوراة ومتطلباتها (يمكن الضغط عليها لمشاهدة الحجم الأصلي أو الرجوع للموقع)

المصدر : http://www.rdp.lancs.ac.uk/phd_timeline.html

خريطة ذهنية مفيدة في تحديد احتياجات الدكتوراة وكيفية كتابة فصول البحث (يمكن الضغط عليها لمشاهدة الحجم الأصلي أو الرجوع للموقع)

المصدر :

http://www.eeng.nuim.ie/~tward/images/PhD_MindMap.jpg

 

 

Be Sociable, Share!


3 من التعليقات

  • ليس بوسعنا الا ان ندعوا لك ولكل من يُساهم في مساعدة الاخرين الا بالدعاء لكم بالتوفيق لخيري الدنيا والاخرة
    قد يكتب احد منا معلومة او مقال لكن لايعلم حجم المساعدة التي يقدمها وقد ينساها لكن ثقوا ان هناك قلوب تدعوا لكم

  • السلام عليكم ، رائع جداً جداً توثيق التجربة. الكثير يحتاج لها ، الكثير يريد أن يقرأ ولا تسعفه لغته الإنجليزية في البداية للقراءة في المصادر الإنجليزية. التدوين بهذه الطريقة رائع. الله يرعاك.

  • جزاك الله خير

أترك تعليقاً

شروط النقل والاقتباس

جميع المقالات المدرجة في هذه المدونة هي نتاج جهدي في البحث والتأليف ولذلك النقل منها سيكون خاضع لنظام حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 و تاريخ 2/7/1424 هـ .

Add to Google Reader or Homepage

Goodreads Book Giveaway

التحضير لاختبار الايلتس خطوة بخطوة by Samar  Almossa
Enter to win

بعضٌ مما قرأت :

One Hundred Years of Solitude
Alwaleed: Businessman, Billionaire, Prince
The Good Earth
Hamlet
Half of a Yellow Sun
Love in the Time of Cholera
Emma
The Alchemist
Pride and Prejudice
Water for Elephants
Dreams from My Father: A Story of Race and Inheritance
The Kite Runner
Ugly
Sense and Sensibility
Freedom: The Story of My Second Life
Stolen Lives: Twenty Years in a Desert Jail
Waiting for Godot
The Old Man and the Sea
خواطر شاب
كتاب
}