Category Archives: غير مصنف

هل تزول رهبة التقديم في المؤتمرات؟

على الرغم من عملي في الأكاديميا كمحاضر وطالبة لعدة سنوات، عملت فيها وقمت بتدريس مستويات وأعمار مختلفة، قدمت خلالها كذلك دورات وورش عمل ومؤتمرات، لايزال للتقديم  في مؤتمر علمي شعور مختلف، ورهبة وجمهور مختلفان . في كل مرة يقترب فيها موعد مؤتمر سأشارك فيه، أعود لتدويناتي القديمة عن مهارات التقديم ونصائح التحضير للمؤتمرات، كل مرة تبدو وكأنها أول مرة، ربما لاختلاف المكان والزمان والجمهور؟
20170403_202512

حصلت على الهايلاندر الاسكتلندي كتذكار رمزي للمكان المؤتمر

قبل ٦ أشهر قرأت إعلانًا عن مؤتمر يمتد ليوم كامل، مخصص للمهتمين بتدريس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة “ESP” والتقييم والتقويم اللغوي ضمن مؤتمر دولي، كنت سعيدة جدًا ومتحمسة لأنه ولأول مرة داخل بريطانيا سأجد الفرصة للتحدث عن موضوعي  وتبادل الفائدة مع الآخرين بشكل دقيق في مجالي.

كنت أقرأ صفحة المشاركة والتفاصيل، مسرورة وكلي سرور بأن بتركّز المحاور على مجال اهتمامي البحثي، أعدت قراءة تلك الصفحة عدة مرات “متحمسة” ، و محاولة معرفة التفاصيل المطلوبة للتأكد من تسليم مستخلص البحث بشكل مرضٍ يرفع نسبة قبولي. ثم قمت بمراجعة شرائح العرض التقديمي  والصور المعروضة على موقع المؤتمر للسنوات السابقة، بهدف العثور على أكبر قدر من التفاصيل عن عدد الحضور، طريقة العرض المطلوبة والمتوقعة وغيرها من المعلومات.

بعد أسبوعين كان مستخلص بحثي جاهزا ، وحينما ضغطت على زر التسليم .. أرفقت أمنية في داخلي بالقبول بأن ينال القبول لأنه سيكون فرصتي لحضور مؤتمر لطالما أجلت حضوره لوقت طويل، وليس هناك أجمل من تحمل عناء شدِّ الرّحال للمشاركة في مؤتمر في مدينة جلاسكو!بعد مرور ٣-٤ أسابيع وصلتني رسالة تهنئتني بقبول مستخلصي قبل موعد المؤتمر بأربعة أشهر، كنت مبتهجة فققد حققت الهدف! وهمست لنفسي: ليس من داع للقلق! فالمؤتمر بعد ٤ أشهر، مازال لديّ وقت طويل للتحضير والمراجعة.

قبل المؤتمر بشهرين بدأتُ بتلقِّ الرسائل والإعلانات، تساءلت: هل يوجد مجال للتراجع والتردد؟ لكنها فرصتي! الفرصة التي لطالما انتظرتها. تقدمت بطلب الحصول على دعم مالي من الملحقية وحصلت على الموافقة ثم بدأت في التحضيرات للمؤتمر.حجزت تذاكر القطار والفندق، وقبل السفر بعد أيام تذكرت أنني لم أفكر نهائيا في مظهري يوم التقديم خصوصا وأن مشاركتي ضمن ندوة وأريد أن أكون جاهزة للمشاركة بشكل لائق، بدأت أبحث في الاقتراحات حتى وجدت خيار مناسب وتوصيل خلال يوم واحد.

 

20170404_085807

افتتاح المؤتمر

كنت قلقة انتابني القلق بعد رغم استعداداتي وتحضيري لكل احتياجات السفر، ولعل أسباب هذا القلق في تزايد لعدة عوامل، لأنّه أكبر مشاركة لي من عدة نواح:

١ـ مؤتمر دولي كبير عدد يبلغ عدد الحضور فيه تقريبًا ٢٥٠٠ شخص.

٢- قبلت تم قبولي في ندوة متخصصة في مجالي الدقيق، وهذا يعني أن الحضور على إطلاع جيد ودقيق بالمجال.

٣- عدد الحضور في الجلسة التي شاركت بها بلغ تقريبا ١٠٠ شخص (لجنة المؤتمر ذكرت مسبقا سعة كل قاعة وكانت القاعة تقريبا ممتلئة).

كنت قلقة استمر قلقي حتى خلال فترة الغداء التي قضيتها مع محاضرة من أمريكا وأخرى من بريطانيا، وقبل انتهاء فترة الغداء عدت للقاعة.  قمت بمراجعة شرائح العرض بشكل سريع ثم عدت لمكاني. حين بدأ الحضور في العودة للقاعة، تواصلت مع مديرة الجلسة.

20170403_094332

صورة للقاعة في الساعة ٩:٣٠صباحًا تقريبًا، وذلك قبل موعد بداية الفعالية بنصف ساعة

بدأت الندوة الثالثة بتقديم مدير الجلسة، وحين حان موعد عرضي، وقفت أمام الجميع، لحظة  تلاشى في تلك اللحظة فيها كل ذلك القلق الذي أرّقني! اختلفت كل مشاعري فجأة، كل تلك الرهبة والتوقعات المخيفة بها تحوّل كل شيء سوداوي إلى لاشيء سوى لذكرى عن إيماءات بعض الحضور، وأجهزة الهاتف الذكيّة للحضور التي  تلتقط صور عرضي.
كانت المرة الأولى التي أقوم فيها بعرض بحثي أمام هذا العدد من الحضور،: علمتني هذه التجربة  بأنه ما من فرق بين ٥ أشخاص أو ١٠٠ شخص. لايجب أن يكون سبب الرهبة هو عدد الحضور بل مدى جودة التحضير. كانت فرصة جميلة شاركت من خلالها جزءا من عملي .. جهدي وشغفي. انتهت مشاركتي صفق لي الجميع وهمس لي البعض تشجيعًا، تلا ذلك توجيه الأسئلة للمشاركين في الجلسة – بما فيهم أنا – والتي وجدت من خلالها بأنّ كل مخاوفي من عدم تفاعل واهتمام الجمهور لم يكن لها أساس من الصّحة!
استمتعت بجمال مشاركتي التي تحولت الآن لصندوق الذكريات ذكرياتي، وتبقى لي منها – حاضرا – جذوة حماس تدفعني في أيام القلق كل ذات قلق من الأشياء الصغيرة لأتذكّر كيف تجاوزت مخاوفي في مؤتمر جلاسكو، إبريل ٢٠١٧! وبعد انتهاء بقية المشاركين في الندوة صفق الجميع  وبعدها كان قسم الأسئلة لكل المشاركين في الجلسة. كانت جميلة وكل مخاوفي من عدم حصولي على قدر من الاسئلة والاهتمام زالت مع الأسئلة والتعليقات التي وصلتني.

 
20170403_200854

صورة من جانب النهر المقابل لمقر المؤتمر


دروس قديمة خبرات جديدةماذا تعلمت من هذه التجربة؟ هو ذات الدرس الذي أتعلمه مرارا وتكرارا بعد كل مشاركة لي  في المؤتمرات والمناسبات الأكاديمية، أيقنت من جديد بأن القليل من القلق  لا يضر وأن أحد أجمل نتائجه هو الاهتمام والاجتهاد. تعلّمت مجددًا كذلك بأنّ وبالرغم من أن القليل من القلق مفيد فكثيره لا ينفع، لابد السيطرة عليه  إيمانا ويقينا بأنّ الجهد المبذول والعمل المتفاني لن يصبح هباءًا منثورًا.
*شكراً للأخت غيداء الجويسر على التحرير وتطوير المحتوى* 
 
التدوينة السابقة:
تدوينات مشابهة:

تحضيرات السفر للمشاركة في مؤتمر أو ملتقى

 

التحضير للسفر يحمل أبعاد ممتعة منذ اللحظات الأخرى للتفكير والتخطيط، خلال الرحلة، والذكريات بعدها. هذه التدوينة ستكون مخصصة لاحتياجات التحضير للمشاركة في رحلة عمل، مؤتمر عالمي أو ملتقى أو مناسبة كبرى قد تبعد ساعة أو ساعات وأميال عن مدينتك تتطلب السفر لمسافات طويلة، ومع متطلبات السفر توجد عدة تجهيزات متعلقة ومهمة سألخصها في التدوينة تشمل: الشنط المناسبة، الملابس، الاحتياجات الأساسية، الاحتياجات الإضافية، الإلكترونيات، القرطاسية، تحضيرات المشاركة.

conferencepacking

الشنطة
اختيار الشنطة الملائمة للرحلة يعود التفضيلات الشخصية، مدة الرحلة،و الاحتياجات. هناك من يفضل الاكتفاء بشنطة الرحالة للظهر وهناك من يفضل حقيبة اليد الكبيرة أو الحقيبة الحديثة. شخصيا أفضل السفر بشنطة واحدة كافية لكابينة الطيارة لتجنب الشحن والانتظار ولسهولة التنقل بها، كذلك للسفر الخفيف، صغر حجم الشنطة يشجعني على تجنب حمل أغراض إضافية لن استخدمها خلال الرحلة . كذلك أفضل ترك مساحة في الشنطة للمواد التي يتم توزيعها في المناسبات و الهدايا والتذكارات.

الملابس
مع الجهد المبذول في التحضير للمشاركة والوقت المخصص لإتمام التحضيرات لابد وأن يكون هناك وقت لتجهيز الرداء الخاص بالمناسبة لأنه سيقدم الانطباع الأول عنك قبل أن تتحدث. فليس هناك أسوأ من أن تكتشف في آخر لحظة أن الثوب مشقوق أو أن تكتشفي أن العباءة تبدو قديمة بعد آخر غسلة! لن أتطرق لقائمة الملابس لوجود تدوينات عامة عن السفر تشمل قوائم واضحة تساعد على تذكر الاحتياجات وكذلك لاختلاف المتطلبات حسب الأذواق وأيام المناسبة.

  • معرفة متطلبات اللباس في المناسبة أو المناسب والمقبول في الثقافة: رسمي/ غير رسمي (بدلة، عباءة، ثوب آلخ)، القاعدة العامة: في حالة كنت في حيرة، الخيار الرسمي أسلم لأنك لاتعرف من ستقابل ومن سيلتقط معك بعض الصور، ومن ينتظر لقاءك)
  • تجهيز لباس لكل يوم في المناسبة أو تجهيز عدة قطع يمكن التنويع بينها ( ملحوظة: المناسبات الكبرى اليوم فيها طويل قد يبدأ من الفطور الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءا، قد لاتجد أن تكرار الملابس الخفيفة كالتيشيرت عملي، جوارب لكل يوم وقد تحتاج لتبديلها قبل الخروج لعشاء في نهاية اليوم أو المناسبات الإجتماعية المسائية)
    قطعة احتياطية لملابس التقديم/المشاركة في حالة حدث طارئ ( اكتشاف عيب أو حرق!)
  • بعض القاعات تكون مكيفة و باردة الباردة لذلك شخصيًا أحرص على قطعة إضافية يسهل لبسها وتنسيقها، في حالة كانت القاعة مناسبة استطيع الاستغناء عنها.
  • الاكسسوارات المناسبة طالما ليست مزعجة، في آخر مؤتمر حضرته كانت إحدى المتحدثات ترتدي أساور تحت الجاكيت الرسمي وكانت نوعًا ما مزعجة بالأصوات التي تصدرها وفي نفس الوقت غير ظاهرة للزينة وبالتالي غير ظاهرة وغير عملية .

الاحتياجات الإضافية:

  • النظارات (طبية، شمسية)، العدسات واحتياجاتها.
  • المعقم ومسحات اليد، مناديل, معطر الفم.
  • الأدوية الموصوفة ( الضغط، السكر، المسكنات، ومهدئات السفر ومخففات
  • الشعور بالدوخة والغثيان)
  • احتياجات العناية بالمظهر الجسم والشعر: ربطات الشعر، الكريمات، فرشة
  • الأسنان ( فرشة صغيرة ومعجون صغير للشنطة لاستخدامها بعد الوجبات في المناسبات)
  • أغطية السرير
  • سجادة الصلاة
  • كوب خفيف الحمل أو أكواب ورقية ( للاستمتاع بالقهوة والشاي في الفندق)

20170331_233248

الإلكترونيات

  • الجوال والشاحن
  • اللابتوب والشاحن
  • كاميرا للذكريات
  • مسجل لتسجيل مشاركتك أو محاضرات معينة ( يمكن الاستغناء عنه باستخدام تطبيق Evernote وفي حالة الاشتراك تحصل على مساحة وافرة)
  • شاحن متنقل (مشحون!)
  • “كبس” – لاختلاف فيشة التوصيلة بين الدول المختلفة ( يتوفر كبس عالمي يمكن تحويله في مختلف الدول)
  • تطبيقات: تطبيق القبلة، تطبيق أوبر أو أي شركة تاكسي للضرورة، الخرائط، تطبيق المدينة ( يساعد على تحديد الأماكن وتحديد مسار رحلة التعرف على المدينة، تطبيق للكتابة أو التسجيل)
  • تفريغ مساحة وافرة في الأجهزة ( للأسف لا أنجح فيها ودائما أحتاج لالتقاط صور وأجد أن الجهاز ممتلئ)

القرطاسية:

  • قلم
  • الكروت الشخصية
  • دفتر التدوين

تحضير المشاركة

  • نسخة مطبوعة من نموذج التسجيل
  • نسخة مطبوعة من العرض

 

وأخيرا التذاكر وجواز السفر! رحلة سعيدة

لندن ١٠١/ التخفيضات


الحياة في بريطانيا وفي لندن تحديدًا مكلفة خصوصًا للقادمين من خارج أوروبا. وأفضل وسيلة للتكيف مع الغلاء للطالب، حسن التدبير والاستفادة من الخدمات المقدمة له. في هذه التدوينة سأمارس هوايتي المفضلة في نشر مواقع مفيدة للطالب لتوفير بضعًا من الجنيهات والاستمتاع بجودة الحياة .

nus-extra-card-top-discounts

https://m.myunidays.com

موقع يقدم تخفيضات خاصة للطلبة من عدة محلات تجارية يمكن الاستفادة من العروض في المواقع أو المحلات الاشتراك مجاني

http://www.nus.org.uk/

بطاقة اتحاد الطلبة الوطني الاشتراك فيها ب12 باوند تقدم عدة تخفيضات متنوعة للطلبة من أمازون وآبل

nusextraimage

مواقع عروض للأنشطة المختلفة تقدم فيها قسائم الخدمات بنصف القيمة.
https://www.groupon.com/
www.wowcher.co.uk

 ‏مواقع تنشر قسائم تخفيضات إضافية +توصيل مجاني
http://t.co/s6HUzKuaeZ
‎ http://t.co/njIGHWwh7L
http://t.co/ocYlxbrmkI

موقع لبيع الكتب بأسعار جيدة يقدم هذه الفترة خصم يصل ل 60% هذه الفترة للطلبة والشحن مجاني

www.Wordery.com

ولتبادل الكتب

www.Readitswapit.co.uk

مواقع لمقارنة أسعار التذاكر

likecheapflights.co.uk
skyscanner.net
Kayak.co.uk
حذف الكوكيز من المتصفح يساعد في الحصول على أفضل الأسعار. بعض المواقع تقوم)

(بتغيير الأسعار ورفعها إذا تكررت الزيارات

لحجز أفضل عروض الفنادق أو الفنادق مع التذاكر بقيمة أقل

 Www.expedia.com

http://www.lastminute.com

لتحويل العملات موقع يساعد على المقارنة بين الأسعار المقدمة في مدينتك ويدلك على بالترتيب على أفضل الأماكن التي تقدم سعر تحويل جيد ويمكن طلب التحويل أونلاين واستلام المبلغ إما بالذهاب لمكتب التحويل أو البريد ( الخيار الأرخص أحيانا) أو من المطار قبل السفر.

http://travelmoney.moneysavingexpert.com

للحصول علي تخفيض ٣٠٪ من قيمة تذاكر القطار في بريطانيا

www.16-25railcard.co.uk

سعر البطاقة للطالب من الموقع ٢٧ باوند ويمكن الحصول على تخفيض إضافي ١١٪ باستخدام بطاقة NUS.

البطاقة كذلك لها استخدامات وعروض تخفيضات خاصة :

www.16-25railcard.co.uk/offers-and-rewards/offers

ولأن التسوق الإلكتروني أصبح جزءا مهمًا من واقع الحياة في المدن   الكبيرة تتوفر بعض المواقع التي تجمع بضاعة جيدة بأسعار مناسبة : منها Outlet كال

www.asos.com

هل لديكم مواقع آخرى مناسبة ؟ شاركوا تجاربكم

سمر

مكتبة أَلِف عبق الهويّة العربية في الغربة

 

هذه التدوينة تنشر بالتزامن بين مدونة غيداء الجويسر وسمر الموسى و تعبر عن آراء شخصية وليست دعاية

 

بسم الله نبدأ

مقدمة

سمر الموسى:

قبل فترة شاركت صديقتي د.رغد اللويحان تدوينة مراجعة لمكتبة عربية في لندن، تحمست للتعرف على المكتبة وزيارتها فكانت المصافحة الأولى مع مكتبة أَلِف والتي تم افتتاح فرعها في لندن في شهرأكتوبر الماضي. قمت بزيارة المكتبة في شهر أبريل الماضي لحضور حفل توقيع لإصدارات الكاتبة أحلام مستغانمي وكانت خير مصافحة وخير سبيل للعودة إلى عالم الكتب والقراءة الذي أشتاق إليه وأفتقده في الغربة بشدة. القراءة هي سكن ووطن وكلما ابتعدت عن القراءة ازداد شعوري بالغربة.

20160428_195147

حفل تدشين كتب أحلام مستغانمي

مكتبة ألف هي مكتبة مصرية يقع فرعها الرئيسي في قلب عاصمة جمهورية مصرالعربية  القاهرة، ولها فروع عدة داخل مصر وفرعها الوحيد والأول خارج الحدود المصرية يقع في عاصمة المملكة المتحدة لندن تحديدا في شارع  بيكر ستريت بالقرب من متحف شارك هولمز الشهير ومتحف الشمع Madame Tussauds.

 

20160428_182630

صور لمدخل مكتبة أَلِف في لندن

لماذا مكتبة أَلِف؟

لأنّها تمثّل رمزًا للهوية العربية فهي مكتبة مصرية ومصرهي عَلَم من أعلام الحضارة العربية والإسلامية، ولأنها تحتوي على كمية واسعة من الكتب مقارنة بغيرها من المكتبات العربيّة في مدينة لندن، ولأنّها تضم كتبًا متنوعة في مجالات مختلفة مثل الفلسفة، التاريخ، الأدب، السياسة الخ كمصادر غنية للقراء والباحثين، كما يتوفر قسم لكتب الأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، كما تضم وركنًا  للقراءة الأسبوعية وهو “وقت القصة : Story time”، كما أنها تقيم فعاليات ثقافية متميزة من لقاءات مع الكتّاب بالإضافة لنادٍ للقراءة. والأهم من كل ذلك هو أسعارها المعقولة واهتمام موظفيها بمساعدة الزبائن في البحث عن الكتب وطلب الكتب غيرالمتوفرة.

 

أن يتجول أصدقاء الكتب بين الكتب:

في يوم الأحد ٢٢-مايو-٢٠١٦ قررنا (سمر الموسى، غيداء الجويسر، رغدة الجويسر) زيارة المكتبة معا، فكان اللقاء حوالي الساعة الثالثة ظهرا،  توجهنا مباشرة  لقسم الكتب العربية في قلب المكتبة، نلتهم العناوين ونتبادل الأسئلة:

: هل قرأتِ هذا الكتاب؟

لا لم أقرؤه،

: لم تقرئيه!

ثم تقوم إحدانا بسحب الكتاب من الرّف ووضعه في يد الأخرى لتشتريه فينتهي النقاش، صحيح أننا قاومنا قليلا توصياتنا المتبادلة لكننا في النهاية استسلمنا. كان حوارًا مثريًا  تارة عن الكتب وعناوينها وتارة عن المؤلفين ومانعرفه عنهم.

 

 

 

corner2

قسم الكتب العربية في أقصى اليسار

middle

قسم الكتب العربية في منتصف المكتبة

عرّاب الكتب:

نقرأ دائما عن الكتبي الذين نلجأ إليه لتزويدنا بتوصيات الكتب، كنّا نظن بأنّه لابد وأن يكون ممن كسى الشيّب رأسه وخطّ العمر على وجهه آثار تجاعيد الحكمة، لكن في أَلِف كان ذلك مختلفا! كان الشباب النابض هو من دلّنا على ما نقرؤه عن فوكو! حين ذكرنا له فوكو وبدأ في شرح فكره وفوجئنا بوجود أكثر من كتاب باللغة العربية يتناول فكر فوكو بالشرح والتلخيص!

الهويّة العربية و الغربة:

حين خرجنا من المكتبة شعرنا بأننا قد عدنا للندن! فلم نكن قبيل لحظات داخل لندن بل داخل مكتبة عربية في بغداد أو القاهرة أو في العهود القديمة من الحضارات العربية.

20160428_184133

قسم جلسة القراء حيث تقام فعاليات قراءة ومناقشة الكتب.

 

غنائمنا من المكتبة

قائمة غيداء

ghayda

  • واحة الغروب بهاء طاهر:

كلّما ذكرت عناوين الكتب التي قرأتها لبهاء طاهر (نقطة النور، خالتي صفية، شرق النخيل، أبناء رفاعة) سُئلت: هل قرأتي واحة الغروب؟ فأجيب بالنّفي وفي كلّ مرّة أتلقى ذات النصيحة: من يقرأ لبهاء طاهر لابدّ وأن يقرأ واحة الغروب.

  • رأيت رام الله مريد البرغوثي:

نصيحة سمر، قالتها حرفيًّا: “إن لم تقرئي رأيت رام الله فلم تقرئي شيئًا”، ولأنني أثق في توصياتها فقد وافقت بلا نقاش

D:.

  • خطاب الهوية علي حرب:

لأن كل ما يتعلّق بمفهوم الهويّة يستهويني 🙂

  • هم الحقيقة + حفريات المعرفة + تشوميسكي وفوكو عن الطبيعة الإنسانية:

هذه هي توصيات أحد الكتيبيين في ألِف والذي أثرانا بنقاش طويل عن فوكو، وأوصانا بقراءة هاذين الكتابين إذا أردنا التعرف على فوكو أكثر. وكانت توصياتنا تخصيص فعالية لمناقشة فكر فوكو.

 

قائمة سمر

20160523_234236

مجموعتي تنوعت بين اقتراح من الكتبي وبين كتاب كنت أبحث عنه من فترة طويلة وبين اقتراحين من صديقة القراءة- غيداء الجويسر-. بالمصادفة كانت اختياراتي كتاب من كل قارة تشكل مجموعة تعكس اهتماماتي باستكشاف الناس والمدن والحياة حول العالم وهو جانب من رحلتي القرائية التي تساعدني على فهم التاريخ والعالم عبر الكتب. مجموعتي تشمل:

  • تيتانيكات أفريقية

      عن رحلة الهجرة عبر البحر بحثًا عن حياة جديدة

  • ثلاثية غرناطة

     عن مملكة غرناطة بعد سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس

  • عناق عند جسر بروكلين

     عن هوية مصرية تبحث عن الحلم الأمريكي

  • تحت سماء كوبنهاغن

     عن هجرة من العراق للدنمارك بحثًا عن حياة

  • ذكرة الجسد ( من زيارتي السابقة)

     عن تاريخ الجزائر، قصة وطن

 

خاتمة

بعد ساعة من التصفح والتأمل والحوارات والتقاط الصور، انتهت جولتنا والسؤال هل سنعود لِأَلِف؟ بالطبع سنعود – بإذن الله – سنحضر فعالياتها الثقافية ونقوم بشراء المزيد من الكتب وندعم انتشارها، ليس فقط لأنها مكتبة عربية جيدة بل لأننا بحاجة إلى مثل هذه المشاريع التي تربطنا بهويتنا وحضارتنا العربية.

 

٥ أماكن للقراءة والعمل في لندن

 

 

قد تكون في لندن لغرض عمل أو دراسة أو اجتماع وتبحث عن مكان مناسب وغير مكلف لقضاء بعض الساعات في الإنجاز. في هذه التدوينة سأذكر ٥ أماكن في لندن للزوار والمقيمين مناسبة للقراءة و الكتابة.

Continue reading

مختارات من فهرس التدوينات

بعد التحية والسلام

اخترت لكم اليوم 113 تدوينة من أصل 176 تدوينة تشمل تدوينات اللغة والايلتس ، يوميات أكاديمية، مهارات أكاديمية ، رحلة الدكتوراة. 

مختارات من فهرس التدوينات:


*
تدوينات اللغة واختبار الايلتس

  1. أهمية اختبارات اللغة الإنجليزية
  2. * الجزء الأول :ماهية اختبار الايلتس
  3. * متابعة الجزء الأول : معلومات عن التسجيل لاختبار الايلتس
  4. مقارنة بين الايلتس والتوفل
  5. * الجزء الثاني : التحضير لاختبار الايلتس
  6. * الجزء الثالث : لحظة الاختبار.
  7. متابعة الجزء الثالث : خلال اختبار الايلتس
  8. الجزء الرابع : ما بعد اختبار الايلتس
  9. جديدي ” التحضير لاختبار الايلتس خطوة بخطوة “
  10. جدول للتحضير لاختبار الايلتس
  11. ايلتس : مواقع مفيدة للتحضير لمهام الكتابة
  12. سؤال وجواب عن الايلتس
  13. الايلتس .. تجربة جديدة
  14. الفرق بين معرفة اللغة واستخدام اللغة وتوظيفها
  15. مراجعة: برامج التدقيق اللغوي (اللغة الإنجليزية)
  16. علامات الترقيم في اللغة الإنجليزية ( انفوجرافيك)
  17. التحضير للدراسة باللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية


    *تدوينات يوميات أكاديمية

  18. ما هي يوميات أكاديمية؟ 
  19. تجربتي في تدريس اللغة في النادي الصيفي
  20. يوميات أكاديمية : اليوم الأول
  21. ملخص الأسبوع الأول
  22. قائمتي المفضلة لهذا الأسبوع
  23. جديدي ” التحضير لاختبار الايلتس خطوة بخطوة “
  24. التحضير وطرق تقديم المحاضرات (1)
  25. العلاقة مع الطالبات + الضوابط (2)
  26. طرق التقييم والتقويم ( 3)
  27. تغطية لمؤتمر TESOL Arabia
  28. TESOL Arabia 2012 : محاضرات اليوم الثاني
  29. TESOL Arabia 2012 : محاضرات اليوم الثالث
  30. تلخيص لقاء: كيف تدير بحثك وتتعامل مع مشرفك ؟
  31. ماذا فعلت هذا الأسبوع ؟
  32. أول يوم لي كطالبة
  33. ماذا فعلت الأسبوع المنصرم؟ + مصادر مفيدة للباحثين
  34. تجربة تسجيلي مع الشرطة
  35. تجربة جديدة: الاجتماع الأول لممثلي طلبة القسم
  36. تجربة جديدة : حين فقدت نظارتي !
  37. !YOU SAID, WE DID
  38. تجربة مميزة : هل يمكن للباحث أن يكون كوميدي مضحك؟
  39. الجزء الثاني : كيف يصبح الباحث ستاند اب كوميدي لمدة ثمان دقائق؟
  40. الجمعيات التخصصية ماذا أضافت لي؟
  41. أولمبياد اللغويات الوطني في بريطانيا “دعوة للمشاركة”
  42. I Like U 🙂
  43. حصاد عام 1433/2012
  44. اجتماع ممثلي الطلبة في القسم مالجديد؟
  45. مما تعلمت اليوم عن عن الدعوة إلى إلاسلام
  46. بين الرفض والقبول: مشاعر مختلطة 🙂
  47. التعلم من الصفر
  48. جانب من حياتي الأكاديمية
  49. عن يوميات أكاديمية
  50. الخط الزمني لعامي الدراسي
  51. سباق من أجل الحياة Race for Life
  52. الصوت الأكاديمي (!Rock that Stage )
  53. أنا وملصقي في حيرة 🙂
  54. تصويت : الملصق 🙂 (تحديث )
  55. رحلتي إلى بلجيكا (1)
  56. ويوم انسحبت من الجامعة …..
  57. تحديث 2: رحلة التحضير للسيمنار 🙂
  58. عن تحكيم المقالات العلمية
  59. وحين نجوت من السيمنار!
  60. التحليل الإحصائي : وأخيرًا فهمت !
  61. أبحث عن جامعة سهلة هل من اقتراحات؟
  62. التخطيط لجمع البيانات من بيئة العمل والأفراد
  63. كيف تبرز وجودك في الوسط الأكاديمي؟
  64. تجربة : معالجة أخطاء الفيزا
  65. تجربتي مع التأليف
  66. تجربة جديدة : المشاركة في ندوة المؤلفون السعوديون في بريطانيا
  67. رحلة 25 يوم كتابة
  68. #تحدي_الكتابة مع سمر
  69. 24 أداة لدعم التعلم والتدريس
  70. تجربة جديدة : معسكر الكتابة الأكاديمية
  71. تجربة: مميزات برنامج قوقل درايف (Google Drive) 

    *تدوينات مهارات أكاديمية*

  72. الأنطولوجية و الإبستمولوجية ماذا تعني ؟
  73. كيف تستعير من مكتبة الملحقية ؟
  74. بوابة سعودية للمعرفة
  75. تنظيم البحث والقراءة في الأدبيات
  76. الكتابة الأكاديمية للبحث العلمي
  77. كيف أنظم فوضى المعلومات ؟
  78. 12 قاعدة أساسية لتقديم استبيان بحثك الأكاديمي
  79. مصادر قيمة لكتابة أكاديمية فعالة
  80. خواطر عن الكتابة الأكاديمية
  81. نشر الأبحاث في المصادر المفتوحة
  82. جمع البيانات المرئية للبحث العلمي “متعة مختلفة”
  83. 4 ملفات(Pdf) مفيدة لكتابة أكاديمية مجيدة
  84. كتب أكاديمية ألهمتني
  85. مختارات لمقالات أكاديمية
  86. الوجيز في تعريب الاستبيان
  87. أدوات تساعد في تنظيم قراءة الأدبيات
  88. قضية أكاديمية ساخنة : التدوين والسرقات الأدبية
  89. كيف تشارك بملصق علمي في مؤتمر ؟
  90. 16 نصيحة في البحث العلمي من #مقهى_الكتابة
  91.  تطوير مهارة الكتابة الأكاديمية
  92. ملخص لقاء رحلة البحث العلمي مع د. رغد اللويحان (مع شرائح العرض)
  93. كيف تحفظ وتدير ملفات بحثك (تجربتي)؟ #الكتابة_الأكاديمية
  94. قائمة ب 18 مدونة أكاديمية عربية
  95. دورات، مصادر، مقالات، مواقع
  96. برنامج مفيد للكتابة الأكاديمية : Scrivener
  97. كيف تتجنب السرقة الأدبية(العلمية)؟
  98. تحدي جولاي + تطبيقات مساعدة في متابعة مشروع كتابة


    *تدوينات رحلة الدكتوراة*

  99. #سنة_أولى_دكتوراة
  100. عن رحلة الدكتوراة
  101. من خبراتي : تنظيم الوقت والتدوين
  102. اختبار سنة أولى دكتوراة !
  103. مشرف الدكتوراة ! من هو في حياة الطالب؟
  104. تذبذب العلاقة مع المشرف الدراسي
  105. ٦ أسئلة مهمة لاختيار مشرف الدراسات العليا
  106. 7 خطوات مهمة للحصول على قبول للدكتوراة
  107. الدراسة والتأرجح بين الحماسة والخمول
  108. أحلام الدكتوراة الوردية متى تتلاشى؟
  109. اللقاء الأول مع المشرف الدراسي
  110. رحلة علمية 1: تقديم طلب الرحلة العلمية
  111. سلسلة رحلة علمية 2
  112. سلسلة رحلة علمية 3: كتابة وتوثيق الملاحظات
  113. سلسلة رحلة علمية 4: مابعد الرحلة العلمية

التحضير للدراسة باللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وصلني استفسار عن تطوير اللغة قبل البدء في المرحلة الجامعية في تخصص يعتمد بشكل كبير على اللغة الإنجليزية. سأتناول في هذا الموضوع بعض النصائح من واقع تجربتي في تدريس اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية لطالبات الطب.

التفكير في الخطوة القادمة هي خطوة ممتازة لأنها تساعد الطالب المستجد على التحضير لسنة حافلة ومهمة في حياته الدراسية، وخلال هذه السنة سيحتاج الطالب إلى تطوير لغته بشكل كبير، تعلم مهارات التعلم ، ودراسة مواد آخرى بعضها تُدرس باللغة الإنجليزية فقط! إذا كنت من طلبة السنة التحضيرية يجب أن تعرف أولا أن في السنة التحضيرية تدرس خلال أقل من 3 أشهر  في الفصل الواحد مواد وكتب مُصممة لتُدرس على مدى 6-9 شهر ولكن لتركيز برنامج السنة التحضيرية وقصر الوقت المتوفر تُختزل المواد ليتم تدريسها بشكل مكثف لذلك أنت بحاجة للتركيز على أن تبدأ من نقطة تساعدك على التكيف مع الرتم السريع للبرنامج والتعلم السريع لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة خلال وقت قصير.

Continue reading

Punctuation- علامات الترقيم في اللغة الإنجليزية ( انفوجرافيك)

لأهمية علامات الترقيم ودورها في الكتابة بصفة عامة والكتابة الأكاديمية بصفة خاصة جمعت بعض المصادر التي تشرح استخداماتها بشكل مبسط. 

 

10 Hyphenation Tips

 

 

 

Apostrophes The Story of Bob and Muffin

 

Quotation Marks and Punctuation

 

 

8 Totally Necessary New Punctuation Marks

 

 

 

المراجع : 

  • http://visual.ly/quotation-marks-and-punctuation?utm_source=visually_embed
  • http://visual.ly/apostrophes-story-bob-and-muffin?utm_source=visually_embed
  • http://visual.ly/8-totally-necessary-new-punctuation-marks?utm_source=visually_embed
  • http://visual.ly/10-hyphenation-tips?utm_source=visually_embed
  • http://thevisualcommunicationguy.com/wp-content/uploads/2014/06/Infographic_Punctuation.pdf
  • http://editorial.designtaxi.com/editorial-images/NEWS-INFPunctuation100615/2.jpg

سلسلة رحلة علمية 4: مابعد الرحلة العلمية

 

انتهيت بحمدلله من مرحلة الرحلة العلمية، كانت رحلة جميلة بكل لحظاتها وتحدياتها، في التدوينات الثلاث السابقة من الرحلة حرصت على تدوين الخطوات الأولية والبارزة خلال الرحلة واليوم سأتناول موضوع انتهاء الرحلة ومابعدها.

 

انتهت أيام الانتقال في البيئة المستهدفة كباحثة تحمل كومة أسئلة تبحث عن إجابة، وانتهت أيام تنسيق المواعيد، ترتيب الأسئلة، طباعة المستندات المهمة، الاستيقاظ المبكر، التنسيق مع السائق، تنسيق المظهر المناسب للمهمة!. 

 

وبدأت أيام مابعد الرحلة العلمية، أيام العودة للجامعة كطالبة وباحثة تبحث عن وسيلة لمشاركة ماتعلمته واكتسبته على مدى الشهور الماضية، العودة للمكتب للمسئوليات اليومية، للزملاء للبيئة الأكاديمية، للكتابة الأكاديمية للاجتماعات والإشراف.   

 

قبل عودتي كانت الخطوة الأولى العمل على الاجراءات الرسمية

إنهاء إجراءات إنهاء المهمة العلمية ورفع المستندات اللازمة للجهة المختصة (ويشمل تقرير الانتهاء من الرحلة : مضمون الرحلة ، ماتم إنجازه ، النتائج الأولية للدراسة.   

 

حفظ المعلومات

بعد قضاء عدة أشهر في البيئة سيكون من الأهمية حماية المعلومات وحفظها في عدة أماكن آمنة  بالاستعانة بالسعات التخزينية المتوفرة  مثل :  

  1. درايف الجامعة (توفر بعض الجامعات سعة تخزينية يمكن الدخول لها من أي مكان في العالم). 
  2. Google Drive ( يوفر سعة تخزينية جيدة تقارب 15GB بينما  Dropbox يوفر  2GB)
  3. USB  و Hard Drive ( توجد أنواع مختلفة بسعات تخزينية متنوعة)
  • يمكن مراجعة الجامعة للتأكد من الطرق السليمة لتخزين وحفظ المعلومات السرية والتي تم التوقيع على الالتزام بها مسبقًا.
  •  حفظ دفتر الملاحظات ، أجهزة التسجيل والكاميرا غيرها من الأدوات التي تم استخدامها في الرحلة في مكان آمن (كنز)! لأنها المصدر الرئيسي ( خلال رحلة عودتي من الرحلة العلمية فضلت الاحتفاظ بها في شنطتي اليدوية لأني لا أتخيل فقدان كل البيانات التي جمعتها خلال الأشهر الماضية).

 

 

تحضير البيانات

بعد التأكد من حفظ البيانات في المكان المناسب تبدأ خطوة تحضير وتنظيم الRaw Materials وهي المواد الخام التي تم جمعها سواء أكانت ملاحظات مكتوبة أو صوتية ، تسجيلات صوتية أو مرئية ، مقابلات ، وثائق ، صور. التنظيم قد يكون بتقسيمها حسب نوعها وتسمية الملفات وحفظها وفرزها بطريقة تسهل العودة لها. 

هل لازال البحث في نفس المسار؟

مراجعة الأهداف

من الضروري مراجعة الهدف من البحث والتأكد من مساره بالنظر إلى أسئلة ومشكلة البحث ، الهدف من جمع البيانات، طرق الجمع، طرق التحليل لأن مراجعة الهدف يسهل مهمة التحليل بالتركيز على الهدف الرئيسي من جمع البيانات. قد تكون النتائج مخالفة للفكرة الرئيسية وهذا الأمر ممكن الحدوث وشائع. قد يكتشف الباحث تركيز مختلف ملفت أكثر أو يبرز المشكلة بشكل أفضل فيقوم بتعديل أسئلة البحث وتركيزه، أو قد لاينجح في تطبيق فكرة معينة. 

وماذا بعد؟

بعد التأكد من أن المعلومات تم حفظها وتنظيمها في مكان آمن تبدأ رحلة التفكير في العودة للأجواء الأكاديمية! الإنعزال ليس خيار جيد، التواصل مع الزملاء والمشرف صحي ويساعد في الانتقال لمرحلة مابعد الرحلة العلمية وتفادي الشعور بالملل والضيق! قرأت أن هناك حالة من الضجر تصيب بعض الباحثين بعد الرحلة العلمية تسمى ب Post-field work blues. وهي حالة طبيعية بعد قضاء فترة في السفر والتنقل في جو مختلف ثم العودة للأجواء الأكاديمية البحته والكتابة قد يشعر فيها الباحث بفقدان اللياقة الكتابية وكثرة المهام التي يحتاج إنجازها. لذلك المشاركة مع الآخرين ومكافأة النفس بعد الرحلة العلمية خطوة أولية لتجنب المشاعر السلبية.

 تحضير البيانات للتحليل؟ 

نحتاج لتحضير البيانات والتفكير في كيفية التعامل معها وتحليلها بالنظر للمدارس المختلفة. شخصيًا حاليا أقضي بعض الوقت مع كتابين ، تساعدني بشكل كبير في تصور مرحلة مابعد تنسيق وتنظيم البيانات للوصول لفهم أفضل للبيانات ورسم إطار للتحليل.

 

كتبي حاليا

 

 

                                     

تقسيم المهام

بالنسبة لي للعودة لأجواء العمل بجدية قررت تقسيم المهام لمهام صغيرة وتحديد جدول زمني للانتهاء منها مع تحديد جدول للإنجاز خلال الأشهر القادمة ومشاركته مع المشرف للشعور بمسئولية أكبر تجاه المهمة وانجازها. بالأمس في تحدي مايو اجتزت المهمة الأولى بنجاح! 

 

كيف كانت تجربتكم بعد الرحلة العلمية؟ هل لديكم اقتراحات لموضوعات قادمة أو تفاصيل ؟ شاركونا بتعليقاتكم ونشر التدوينة إن أعجبتكم  .

 
How to do (or not to do) a PhD: post fieldwork blues, imposter syndrome, lifestyle guilt….
https://www.youtube.com/watch?v=nypERe1izTI 
The post fieldwork blues
http://thesiswhisperer.com/2012/11/21/the-post-fieldwork-blues/
Post field work re-balancing act
http://samsaville.weebly.com/blog/post-field-work-re-balancing-act
 
 
 
 

سلسلة رحلة علمية 3: كتابة وتوثيق الملاحظات

 
خلال الرحلة العلمية لدي الكثير من التوثيق للملاحظات العامة (field notes) والملاحظات داخل البيئة (observation) من  المحاضرات والمقابلات (interviews) لذلك نظمت مبكرًا طريقة التوثيق.  
 
1- التوثيق اليدوي:
 
اعتمدت التوثيق اليدوي بالكتابة في دفتر خاص بتوثيق المحاضرات.
فوائدها: التوثيق اليدوي يساعد في تذكر الملاحظات المدونة، السرعة تدوين الملاحظات في أي وقت ومكان وبسرعة بدون القلق من مواجهة صعوبات أو تحديات تقنية كنسيان الجهاز أو انتهاء البطارية .
عيبها: المعلومات متوفرة في مكان واحد وتحتاج إلى الاهتمام بالدفتر لضمان عدم فقده وكذلك نقل المعلومات لاحقًا للاحتفاظ بنسخة إلكترونية مما يحتاج إلى وقت أطول.  
  
دفتر الملاحظات
  1. دفتر الملاحظات قسمته بحسب طريقة كورنل كما في الصورة.
  2.  في أعلى الصفحة كتبت المعلومات العامة: المكان/ الزمان/مدة المحاضرة/عدد الطالبات/شكل الفصل. 
  3. في القسم اليمين دونت أحداث الفصل والمحاضرات.
  4. في القسم اليسار رصدت الملاحظات عامة من وجهة نظري كباحثة.
  5. في نهاية الصفحة الملخص العام للمحاضرة. 
  6. قسم الملخص في الدفتر يلخص المحاضرة بشكل عام في الغالب كتبت هذا القسم في النسخة الإلكترونية. 
 
 
 
 
رموز/اختصارات الملاحظات اليدوية
رموز الملاحظات استخدمتها للسرعة في التدوين بعضها اختصارات ابتكرتها لتذكر المصطلحات المتكررة. 
 
الصورة كمثال: 
Embedded image permalink
 
 
2- التوثيق الصوتي
استخدمت التوثيق الصوتي لتسجيل الملاحظات والمقابلات وملاحظاتي بعد حضور المحاضرات. سجلت ملاحظاتي لفترة قصيرة ثم توقفت لعدم وجود مكان مناسب وبدون ضجة للتسجيل ولتفضيلي التعبير بالكتابة. 
 
الأجهزة المستخدمة
  1. Sony
  2. Isonic USB
  3. iPad
تطبيقات وبرامج استخدمتها للتوثيق  
 

Evernote 

كتابة ملخص للتوثيق من كل محاضرة مع الصور. 
تسجيل انطباع صوتي وحفظه في نفس الملف  
 

Scrivener

نقل الملفات والملخصات من Evernote وحفظها وتحضير النصوص للكتابة.  
 
Nvivo 
 
تفريغ التوثيق الصوتي
 
Word
 
حفظ نسخة من التفريغ الصوتي
 
Google Drive
 
تخزين التوثيق 
 
مراجع:
فيديو يلخص طريقة Cornell في تدوين الملاحظات والمحاضرات
قالب تنظيم الملاحظات للتحميل: https://www.4shared.com/file/SGm6h9Xace/CopyofCornellNotetakingFormat.html (اقتراح )
 
 
 
 
ماهي طريقتكم في التوثيق؟ هل لديكم أفكار وتطبيقات آخرى؟