Category Archives: ثقافة

موضوعات عامة في الأدب والثقافة والكتب.

التقديم على التأشيرة الأمريكية من لندن

 

في هذه التدوينة سألخص خطوات التقديم على الفيزا الأمريكية من لندن، خيار التقديم متوفر للزوار والمقيمين (فيزا الزائر وفيزا الطالب) في المملكة المتحدة وهو يسهل على الراغبين في الحصول على التأشيرة في غضون ٥ أيام دون الحاجة للعودة للسعودية.

تنويه: المعلومات حسب تجربتي في التقديم في ديسمبر ٢٠١٥م يرجى مراجعة الموقع ومراعاة التغيرات التي قد تطرأ

خطوات التقديم:

١- تعبئة نموذج التقديم (DS-160)

ويشمل معلومات عامة عن المتقدم ومعلومات عن الدراسة والعمل وعنوان شخص أو مكان أو منظمة ستزورها في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى صورة شخصية لرفعها في الموقع (رفع الصورة يسهل على المتقدم لأنه سيتم طباعتها في الفيزا لاحقا) يتوفر خيار تعديل الصورة في الموقع.

  • لا يطلب منك حجز مؤكد أو تفصيلي للرحلة.  
  • تأكد من تسليم الطلب قبل الموعد ب ٢٤ ساعة على الأقل حتى يتم مراجعته قبل المقابلة.

 

٢- حجز الموعد

موقع حجز الموعد مختلف عن موقع التقديم ( ستحتاج لدفع رسوم الفيزا قبل تحديد الموعد ويمكن إضافة كل العائلة في موعد واحد.) يمكن متابعة حالة الطلب بعد التقديم عبر هذا الموقع كذلك.

٣- حضور الموعد

عند حضورك لموعدك ستحتاج لتسجيل حضورك ومن ثم الانتظار في طابور التفتيش (قد يستغرق بعضًا من الوقت حسب ترتيبك في الانتظار). بعد الإنتهاء من الإجراءات ستحصل على رقمك في انتظار المقابلة (ستحتاج الرقم في متابعة رقمك في المقابلتين) .

٤- مقابلتين

المقابلة الأولى:

يطلب نموذج تأكيد الطلب ويتم مراجعة معلومات الجواز الاسم ورقم الفيزا ألخ ( في هذه المرحلة سيطلب منك تقديم مستندات محددة)  

المقابلة الثانية:

تشمل أسئلة عامة و بسيطة وفي نهاية المقابلة يتم إخبارك إذا تم قبول طلبك والمدة التي سيعود خلالها الجواز بالفيزا.

المستندات الأساسية:

  1. الجواز
  2. الفيزا
  3. طباعة نموذج تسليم الطلب
  4. طباعة نموذج التعليمات العامة المرسل بعد تسليم الطلب

مستندات إضافية: كشف حساب، خطاب العمل/ الجامعة … ألخ للإطلاع على المستندات المطلوبة هنا.

 



رسوم التقديم:

160 دولار لأغراض الزيارة  ( لمعرفة الرسوم المختلفة هنا)

خيارات استلام الجواز:

١- إرساله لأقرب نقطة بريد  لمنزلك

٢- إرساله للمنزل برسوم إضافية ٥٤ باوند.

مدة الفيزا: 

٥ سنوات ( إذا كانت مدة جوازك قصيرة فيفضل تجديده لتحصل على مدة أطول

للتأشيرة)

عنوان السفارة :

 

ukembmap

 

تجربة: تقديم فيزا الشنقن (الشنغن) من السعودية وبريطانيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

في هذه التدوينة اختصر تجربتي في التقديم على الشنقن فيزا مرتين. مرة من السعودية هذا العام 2014م ومرة في عام 2013م مع المتطلبات والإجراءات الخاصة بها.

التقديم على فيزا الشنقن من السعودية

المكان: السفارة الفرنسية في جدة

قدمت يوم الاثنين بتاريخ 17-11-2014م واستلمتها يوم الأربعاء بتاريخ 19-11-2014م 

المدة التي حصلت عليها: ٣ سنوات حتى ٢٠١٧م

المستندات المطلوبة:

  1. نموذج التقديم
  2. تعريف العمل أو التقاعد
  3. صور
  4. الجواز + صور منه وصور الفيزا الموجودة والسابقة 
  5. حجز طيران / قطار مؤكد
  6. حجز فندق
  7. تأمين طبي

*ملاحظة:أخبرونا لم يعد مطلوب كشف الحساب طالما متوفر تعريف العمل. وذكرت الموظفة يتم إعطاء الفيزا بحسب المدة المتبقية في الجواز مثلا إذا كان ينتهي بعد سنتين تكون مدة الفيزا سنة واحدة.

 الرسوم: 400؟ (الرسوم تقريبية)

الإجراءات: 

البصمة والتصوير

التقديم على فيزا الشنقن من بريطانيا

المكان: السفارة البلجيكية في مانشستر 

عام ٢٠١٣م استغرق عودة الجواز ١٠-١٥ يوم عمل 

المدة : ٤ شهور تغطي آخر حجز قدمته 

المستندات المطلوبة: 

  1. نموذج التقديم
  2. صور
  3. الجواز + صور منه وصور الفيزا الموجودة والسابقة 
  4. كشف حساب
  5. حجز طيران
  6. حجز فندق
  7. تأمين طبي 
  8. خطاب دعوة (في حالة وجود جهة داعية كمؤتمر). 

مستندات أضفتها: تعريف من الملحقية

*طلبوا تعريف من الجامعة ولم يكن متوفر معي .

الرسوم: ٨٤ باوند للتقديم مع رسوم الشحن

الإجراءات:

* لم يكن هناك بصمة أو تصوير، أرجو التأكد من التحديثات.

 

شاركونا تجاربكم

كل الأمنيات للجميع بالتوفيق 

قراءة لكتاب ” ألواح ودسر “

تأتي بداية الرواية من الآلاف السنين من قصة نبي الله نوح عليه السلام حيث يقتبس المؤلف القصة ويسقطها على واقعنا المعاصر . ألألواح والدسر ذكرت في القرآن الكريم حين قال المولى عز وجل في القرآن الكريم : {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} سورة القمر الآية 13. وقد فُسر معنى الألواح والدسر بعدة معان حيث قيل :

Continue reading

ومضات للمتقدمين للابتعاث الخارجي *المرحلة السابعة*

بداية أبارك لكم هذه الخطوة ومبادرتكم لسلك طرق لاكتساب العلم و أذكركم بقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ” من سلك طريقا يلتمسفيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة” ، إذا أخلصوا نياتكم لله وتوجهكم نحو البعثة والسفر لاكتساب العلم والمعرفة و الثقافة ونفع الناس ورفعة البلد ، لا الشهرة والتسلية والسياحة لأنكم تسلكون طريقًا مؤديًا إلى الجنان. الكثير يندفعون نحو التقديم للابتعاث ، البعض يتخلف في آخر مرحلة عن إكمال الإجراءات لأنه يكتشف مؤخرا نقاط لم يفكر فيها . وأحيانا يجد المتقدم نفسه في سباق وزحمة مع الوقت لإنهاء إجراءات السفر فتفوته الكثير من التفاصيل. لذلك أحصر هنا بعض الأسئلة التي لابد وأن يطرحها كل من يفكر في الابتعاث لأن الوقت بعد القبول لن يكفيك لتحل كل الأمور. بالإضافة إلى جانب آخر وقت انتظار النتائج النهائية للمقبولين في البعثة قد يستغرق الشهرين تقل أو تكثر. فبدلا من الانتظار هناك الكثير من الأمور التي يمكن التركيز عليها في هذه  الفترة وسأحصرها أيضًا . نبدأ بالأسئلة :

 

Continue reading

أحمد الشقيري .. عنده حلول

كما هي العادة في كل عام يطل علينا خواطر وأحمد الشقيري ويكثر الجدل بين مؤيد ومعارض ومحايد . كل عام تندفع كل فئة للدفاع عن الشقيري أو الاندفاع نحو نقده ونقد برنامجه . هذه العام بدأت الموجه بتغريده في تويتر تقول :لماذا يطالب الشقيري التجار بخفض الأسعار وهو يبيع الماء بست ريال . تحمس المعجبون للدفاع بينما وجد بعض ممن لا يتفقون مع أفكاره فرصة للمحاسبة والمطالبة بتوضيح هذا الجانب . من وجهه نظري لا يهم كثيرًا كيف وأين يصرف الشقيري دخل الأندلسية وليس من حق المتابع أن يسأل عن تفاصيل كسب وإنفاق الشقيري لأن هذا الأمرمسألة خاصة و لايمكن أن يتحول لمحاكمة عامة ! . هل يرضى أحدنا أن يُسئل عن دخله ومصروفاته ؟

Continue reading

قراءة لكتاب ” اسطنبول : المدينة والذكريات “

 

 

دائما أقول لنفسي الكتاب الجيد هو الذي يجذبك حتى النهاية ، هو الذي يجعلك تتحدث عنه كثيرًا . عشت أيام جميلة مع اسطنبول الذكريات والمدينة . الكتاب فتح صندوق حياتي ، صندوق ذكرياتي . استفزني الكاتب واستفز كل مشاعر الحنين في داخلي لأكتب عني وعن مدينتي  في التدوينة السابقة . تقول الكتابة هيفاء القحطاني عنه * :

هذا الكتاب سيغير بكم شيئا وإن كان صغيرا لا يُذكر لكنكم ستقرأونه وتخرجون باستنتاجات جاءت من إسقاطه الضوء على مشاعر وأفكار راودتكم يوما. سننظر من بعد هذه القراءة من جديد باتجاه مدننا، – فيزيائيا ومعنويا – بزيارة ذكرياتنا والصور المعلقة على الحائط وفي بيوت أسرنا الممتدة.

Continue reading

قراءة في كتاب * تكوين المفكر*

كتاب تكوين المفكر هو أحد الكتب القليلة الموجهة لفئة الشباب متناولة موضوع المفكر والتفكير وطرقه السليمة الصحيحة لمفكر د. عبدالكريم بكار غني عن التعريف ولديه سلسلة من المؤلفات الرائعة في تحريك العقل وتحريض القارئ على التفكير في أفاق أوسع. التفكير هو أحد الأسس المهمة التي ننطلق بها في نظرتنا ورؤيتنا وتقيمنا للواقع الذي نشكل من خلاله أفكارنا رؤانا ولذلك دعا الباري جل في علاه في محكم تنزيله للتفكير والتفكر والتدبر. الكتاب ليس إعداد للقارئ ليكون مفكرًا ولكن وسيلة ليكون القارئ مطلع على ماهية التفكير والمفكر وكيف يحسن من أسلوب تفكيره وممارسته للنقد ونظرته لواقع الظروف في المجتمع من حوله. يشكل الكتاب رحلة فكرية ممتعة يمزج فيها الكاتب بين الفكرة والمثال الواقعي من واقع المجتمع المعاش . وقد ذكر الكاتب أن الكتاب صدر  استجابة لطلبات الشباب في هذا الباب و لا يمكن لمن يقراء عدة كتب في المجال أن يعد نفسه مفكرًا لأنه طريق طويل .

Continue reading