Category Archives: يوميات أكاديمية

لقاء مقهى الكتابة مع د. عبير الحميميدي

مقهى الكتابة هو نشاط إجتماعي لطالبات الدراسات العليا في لندن، يهدف إلى التواصل وتبادل الخبرات في الكتابة الأكاديمية في جو ودي وغير رسمي.

20151218_144607

        سؤال : تقولوا لقاء كتابة وكله أكل؟ الجواب: مقهى عام لازم نطلب ولاتبغى نجلس بجوعنا؟!

 

محاور اللقاء:

– تحديات الكتابة الأكاديمية والكتابة باللغة الثانية
– نصائح في تطوير الكتابة الأكاديمية
– طرق التغلب على ” قفلة الكاتب”
– إدارة الكتابة وتنظيمها.

ضيفة اللقاء :

د. عبير سليمان الحميميدي
أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود
باحث زائر في جامعة كينجز كوليج لندن
دكتوراة في علوم الحاسب من جامعة كينجز كوليج لندن

 

 

 

هل لديكم آراء وأفكار وتجارب؟ شاركونا النقاش

شهر مبارك … ماذا بعد؟

كل عام وأنتم بخير ، مبارك عليكم الشهر الفضيل.  

أكتب بداية التدوينة في المطبخ ولازال في قلبي شعور بالاستياء بعد قضاء أكثر من ساعتين في محاولة لإنجاز جدول اليوم الدراسي بدون تقدم جيد. المشكلة تكمن في جهازي عمره أقل من سنة تنقل معي خلال الأشهر الماضية في أماكن عدة  وساعدني على الإنجاز وتكونت بيني وبينه ألفة حتى ألفت الإنجاز في كل مكان أحمله إليه!. قبل شهر توقف الجهاز عن العمل توقعت أن الجهاز انتهى وبعد عدة محاولات اكتشفت المشكلة في توقف الكيبورد بعدها بعدة أيام في يوم عادي بالجامعة اكتشفت وجود كسر في طرف الجهاز بدون سابق إنذار، وخلال الأيام القليلة الماضية تزايدت مشاكل الجهاز مع تعليق وتوقف البرامج… زاد استيائي. 

 

Continue reading

برنامج اللايتكس لكتابة الأبحاث الأكاديمية “LaTeX”

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضيفنا اليوم في المدونة الأستاذ عمر الحربي ، طالب الدكتوراة تخصص رياضيات تطبيقية بجامعة ستراثكلايد (جلاسكو)، سيشاركنا مشكورًا في هذا التدوينة خبرته وتجربته في استخدام برنامج بديل للوورد وهو برنامج “LaTeX“. أتركم مع تدوينته الجميلة والتي اقنعتني لتجربة بديل لطالما سمعت عنه.

“نشكرك على هذه المدونة الجميلة بما تحتويه من فوائد جمة. لفت انتباهي حديثك عن الوورد وأسرار الوورد.

برنامج الوورد سهل وصعب الاستخدام في نفس الوقت. سهل الاستخدام عندما نريد كتابة عدد محدود من الصفحات بشرط ألا تحتوي على بعض الصور والجداول مثلاً. حيث أننا سنواجه بعض المشاكل في التنسيق. ليس العيب في الوورد نفسه ولكن بسبب أن الكثير منا لا يعرف أسراره ولا يعرف إلا بعض اﻷساسيات التي ربما لا تصلح لكتابة خطاب. شيء جميل أنك في استخدامك لا تفكر في هذه المشاكل إطلاقا والتي تصاحبك في الوورد من بداية الكتابة حتى نهايتها.

من ضمن المشاكل التي كنت أعاني منها عندما كنت أستخدم الوورد هو أن تكون لدي عدد من المعادلات مرقمة تسلسليا فإذا ما قررت أن أضيف معادلة في منتصف البحث سيختلف الترقم لجميع المعادلات التي تليها فأضطر لتغيير التسلسل معادلة معادلة والتي تستغرق وقتاً طويلاً.  أما في اللاتيكس ما عليك إلا كتابة معادلتك في أي مكان تشاء وهو من سيقوم ببقية المهمة بثوان معدودة.

كنت أواجه مشكلة في كتابة الواجبات في مرحلة الماجستير خصوصا وأن تخصصي رياضيات فواجهت مشاكل بالتنسيق ومشاكل أخرى كثيرة لدرجة أني أترك بعض اﻷشياء في التنسيق. في مرحلة كتابة مشروع البحث كان أول سؤال سألني إياه المشرف على الرسالة هو:هل تعرف تستخدم الليتك ( اللاتيكس)(Latex)؟ فقلت له كانت لي محاولات ولكن لم أستطع تعلمه. المهم شرح لي بعض أساسياته خلال ساعة ثم أعطاني بعض المذكرات في تعليم هذا البرنامج وكذلك ملف جاهز فقط أقوم بالتعديل عليه.

وخلال 5 أيام إستطعت ولله الحمد تعلم أساسياته. وكتبت رسالة البحث فيه ولم أواجه فيه أي مشاكل كما كنت أواجهها في الوورد. طبعا سوف يكون بسيط جداً لمن تخصصاتهم غير علمية ﻷنهم لن يستخدموا الرموز الرياضية مثلاً. نصيحتي لمن أراد تعلمه أن يجلس مع شخص لمدة ساعة ليعلمه فقط البداية ويأخذ ملف منه جاهز يقوم بالتعديل عليه ومن ثم سيسهل عليه استخدامه ولن يعود لاستخدام الوورد مرة أخرى. كنت إذا واجهت مشكلة فيه أسأل المشرف ويكون رده :

‘ask your friend, google’

أولا: نقوم بتنزيل البرنامج الأساسي MiKTeX من الرابط:

http://miktex.org/download/

ثانياً : نقوم بتنزيل البرنامج winedt المرافق له والذي مهمته يعطي واجهة سهلة لصفحة هذا البرنامج كالتنسيق ورموز أخرى كالرموز الرياضية وغيرها وذلك من خلال الرابط :

http://winedt.com/

ثالثًا: حتى يتم ربط برنامج winedt بالبرنامج الأساسي MiKTeX  سوف يسألك في مرحلة من التنزيل هل تريد ربطه في برنامج MiKTeX ؟ فيكون الجواب نعم.

ملاحظة:
1- بالنسبة للتنسيق فقط يتم لمرة واحدة عند إنشاء الملف ﻷول مرة.

2- المجلات العلمية تعتمد الليتك في كتابة الأوراق العلمية

أتمنى أن يكون فيما كتبت فائدة للجميع.”

مسابقة المدونة الرمضانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كل عام وأنتم بخير ، أسال الله أن يبلغنا رمضان ويبارك لنا في صيامه وقيامه . يسرني أن أعلن عن مسابقة المدونة كل يوم اثنين طوال شهر رمضان المبارك . المسابقة هي عبارة عن ترجمة نصوص من العربية للإنجليزية والعكس.

الهدف من المسابقة :

  1. التشجيع على استخدام القاموس
  2.  إثراء المحصّلة اللغوية ومعرفة أساليب جديدة في تطوير تعلم اللغة الإنجليزية

طريقة الاشتراك :

  1. سيتم نشر نص جديد في المدونة والشبكات الإجتماعية كل يوم اثنين طيلة شهر رمضان المبارك في تمام الساعة الثانية عشر مساءًا بتوقيت مكة المكرمة وآخر موعد لتلقي الإجابات هو في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.
  2. ترسل المشاركةعلى البريد الإلكتروني للمدونة في الوقت المحدد info@samar-almossa.com على أن يكون عنوان الإرسال واضح ” مسابقة مدونة سمر + التاريخ”
  3. المشاركة مفتوحة للجميع وستقبل إجابة واحدة لكل مشترك.

جوائز المسابقة: 

قاموس فاصل كتاب إلكتروني، القاموس المبرمج على الجهاز هو  قاموس كولينز Collins English Dictionary .

لجنة التحكيم :

يشرف على اختيار النصوص وتقييم المشاركات لجنة تحكيم مكونة من متخصصات في الترجمة :

  1. أ. آراك الشوشان  – مشرفة مشروع إدراك التطوعي للترجمة
  2. أ. روان العتيبي – مترجمة

معايير التقييم :

  1. سلامة الإملاء والنحو.
  2. المحافظة على التركيب اللغوي للغة الهدف.

 

الجوائز مقدمة من :

IEC Abroad                                               New College Manchester

وأخيرًا أشكر كل من دعم المسابقة منذ كانت فكرة ودعم تطويرها واستمراها ونشرها والإعلان عنها وشكر خاص لمصمم إعلان المسابقة الأستاذ بندر الترجمي، ولجنة تحكيم المسابقة ورعاة المسابقة  . ولمتابعة جديد المسابقة يمكن متابعة الهاشتاق #مسابقة_سمر أو الاشتراك في المجموعة البريدية للمدونة. 

ناهد المانع “بطلة المبتعثات”

يوم الثلاثاء المنصرم ظهرًا استرقت النظر على الفيس بوك ولمحت رسالة من جامعة ايسيكس تبدو فيها إشارة لحادثة في الجامعة أجلت مشاهدتها للمساء. وفي المساء كانت المفاجأة في تويتر مع انتشار خبر وفاة مبتعثة طعنًا وهي في طريقها للجامعة . انتشرت الأخبار بشكل سريع عن ناهد المانع -رحمها الله- شهيدة العلم وأستاذة الأحياء بجامعة الجوف والتي ابتعثت لدراسة مرحلة الدكتوراة في بريطانيا.  .لم أكن أتخيل في لحظة أن الجامعة التي درست فيها خلال مرحلة الماجستير ستحدث فيها فاجعة ، استحضرت  قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ” من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة . ناهد رحمها الله سلكت طريقها إلى الجنة وهي في سبيل الله ، كانت مشروع  عالمة سعودية شهد لها أساتذتها في معهد اللغة بهدؤها ومثابرتها وتقدمها الملحوظ في دراسة اللغة الإنجليزية وقد حصدت على أعلى درجة بين زملائها في آخر اختبار لها قبل رحيلها ، ناهد رحمها الله كان يفصلها عن بداية رحلة الدكتوراة 3 أشهر ولكن أراد الله لها أن تنال شهادة العلم وأنت تكون مثال وقدوة .

في السابق لم يكن لنا نحن المبتعثات قدوة وهذا الأسبوع تعرفنا على ناهد وهي المثال والقدوة والبطلة التي واجهت الكثير من التحديات لتواصل حلمها . ناهد آمنت بحلمها وقدراتها مثل الكثير من الفتيات السعوديات وعاشت الحلم حتى آخر لحظة وكانت شجاعة واثقة من خطاها ثابتة على قيمها وهذا هو المثال الذي تحتاجه المبتعثات. ماحدث لناهد من طعن غادر هزنا جميعًا ،غير الكثير في دواخلنا ، فتح أعيننا على الكثير من التفاصيل ولفت الانتباه للكثير من القضايا الغائبة عن البال. جامعة ايسيكس أقامت العزاء في حرم الجامعة ، تكريمًا للطالبة التي رحلت وهي في طريقها لطلب العلم، تقول صديقتي أروى :”كان الحضور كبير في العزاء الذي أقيم في حرم جامعة ايسيكس وسط بكاء غالبية الحضور وكلمات مؤثرة “. ناهد أبكت ولامست مشاعر من لايعرفها في الجامعة والعزاء في رحيلها للجميع. ناهد غابت بجسدها وستظل باقية بيننا للأبد بروحها نسأل الله أن يجمعنا بها في مستقر رحمته. الله يرحم ناهد المانع ويجعل كل خطوة خطتها في طلب العلم خطوة لصعودها في أعلى منازل الجنان. 

صفحة تلقي التعازي التي خصصتها جامعة ايسكيس 

http://blogs.essex.ac.uk/essexspirit/2014/06/20/condolences-for-nahid-almanea/#comment-1469

جديد المدونة : النشرة البريدية

بعد التحية والسلام،

قمت بإنشاء قائمة بريدية (نشرة بريدية) للمدونة ليسهل متابعة جديد المدونة من موضوعات لذلك وجدتها وسيلة جيدة للإعلان عنها ومشاركة جديد المدونة ومشاريعها القادمة . لذلك يسعدني اشترك المهتمين بجديد المدونة في النشرة البريدية بإضافة البريد الإلكتروني في الخانة المخصصة أدناه  أو عبر الرابط هنا.


 
الموقع الذي أقوم عبره بإدارة هذه النشرة هو  Mailchimp وقد قرأت مرجعات كثيرة تصنفه كأحد أفضل مواقع إدارة النشرات البريدية . وأخيرًا لن استخدام بأي حال من الأحوال القائمة البريدية لغير أغراضها.

كونوا بخير.

 

 

تطوير مهارة الكتابة الأكاديمية

بعد التحية والسلام

في الفترة الماضية تضاعف لدي شغف طرق تطوير الكتابة الأكاديمية! على الرغم من أنها جزء من حياتي ودراستي حاليًا إلا أن تعلم كيفية اتقانها تطويرها بشكل أفضل أصبح هوس لا ينتهي. هناك الكثير من المقالات التي يكتبها الأكاديميون حول هذا الموضوع للتأكيد والإشارة إلى أهميتها وأهمية اتقانها . اليوم حضرت ورشة عمل مع أستاذة جامعية من أسكتلندا -Rowaena Murray – ألفت العديد من المؤلفات التي تهم طالب الدراسات العليا – شاركها في نهاية التدوينة من قائمتي المفضلة في أمازون  ، كان يوم جميل ورشة عمل مفيدة مقدمة بلكنة اسكتلنديه لطيفة . أحببت مشاركة بعض المعلومات بشكل مباشر حتى لا أنساها وفي غمرة حماسي تعم الفائدة للجميع .

Continue reading

باقة في #الكتابة_الأكاديمية

بعد التحية،
جمعت باقة من تغريدات كتبها في هاشتاق #الكتابة_الأكاديمية في تويتر ، وهي متنوعة في موضوع الكتابة وطرق تطويرها ومصادر مفيدة في هذا المجال.

Continue reading

من أين يبدأ البحث في الأدبيات؟

http://www.dreamstime.com/stock-images-abstract-concentric-chart-infographics-image37846644

ماذا تعني درجة الدكتوراة ؟ (انفوجراف)

http://www.dreamstime.com/stock-photos-abstract-banner-infographics-modern-vector-colorful-infographic-elements-image38688533

رابط التدوينة